محنة السوريين وشتات العراقيين ومعاناة السودانيين فى مهرجان تورنتو السينمائى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محنة السوريين وشتات العراقيين ومعاناة السودانيين فى مهرجان تورنتو السينمائى

أرشيفية
أرشيفية
رشا عبدالحميد
نشر في: الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 9:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 9:24 م

تشهد فاعليات الدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان تورنتو السينمائى هذا العام مشاركات عربية بارزة تسلط الضوء على موضوعات مختلفة وأزمات سياسية راهنة، كما تحاول إبراز ما وصلت إليه الشعوب العربية من حالة تشرذم وانقسام وصلت فى بعض الأحيان إلى الحرب الأهلية.

وتبدأ فاعليات هذه الدورة من 4 سبتمبر وتستمر لمدة عشرة أيام لتنتهى فى 14 سبتمبر المقبل.

ويعرض فيلم «النبى» أو «The Prophet» وهو فيلم رسوم متحركة مستوحى من كتاب جبران خليل جبران وهو إنتاج مشترك (كندى/ فرنسى/ لبنانى/ قطرى/ أمريكى)، ويخرجه مجموعة من المخرجين المتميزين من جميع أنحاء العالم، ويشارك فى بطولته الممثل ليام نيسون، والممثلة سلمى حايك وغيرهما من النجوم، وقد عرض هذا الفيلم فى مهرجان كان السينمائى الدولى السابق.

كما يشارك الفيلم الوثائقى «دقات أنتونوف» أو «Beats of the Antonov» الذى يحاول فيه المخرج حاجوج كوكا أن يتعمق فى عالم المزارعين السودانيين والرعاة والمتمردين فى مناطق النيل الأزرق وجبال النوبة الذين يحتفلون بتراثهم ويرعون أراضيهم فى مواجهة قوات الحكومة، ويروى الفيلم قصة هذا الشعب ويعرض كيف تعامل مع الحرب الأهلية وبشكل أكثر تحديدا كيف كان للخوف من طائرات «أنتونوف» روسية الصنع والتى قصفت هذه المناطق نتائج غير متوقعة كما يبين الفيلم الضرر فى المجتمعات المحلية فى جبال النوبة والنيل الأزرق.

ويتناول الفيلم كذلك الصراع الثقافى فى السودان من منظور التحليل فى مناطق مختلفة تحت القصف ويعطى صورة عن قضية السودان والانتهاكات التى تحدث ضد المجتمع السودانى، كما يظهر أزمة الهوية بين المجتمعات الأفريقية، والفيلم انتاج مشترك بين السودان وجنوب أفريقيا.

أما عن عنوان الفيلم «دقات أنتونوف» فهو يربط بين الموسيقى التى ظهرت فى الفيلم وطراز أنتونوف من الطائرات الروسية التى تستخدم لقصف المدن والقرى فى السودان.

ويشارك أيضا الفيلم الوثائقى «أوديسة عراقية» أو «Iraqi Odyssey» وهو انتاج مشترك بين العراق/ سويسرا/ المانيا/ الامارات العربية المتحدة، وهو يتتبع الهجرات العائلية خاصة عائلة سمير على مدى أكثر من نصف قرن.

ويصور أحلام الديمقراطية المحبطة لشعب يعانى تباعا من ويلات الديكتاتورية والحرب والاحتلال الأجنبى، فيروى سمير قصة عائلته المنتمية إلى الطبقة الوسطى والمعولمة فى الزمن الراهن بعد أن باتت مشتتة.

وينضم كذلك الفيلم الوثائقى «ماء الفضة» أو «Silvered Water» إلى قائمة المشاركات العربية فى مهرجان تورنتو السينمائى هذا العام، وهو إنتاج سورى فرنسى، ويتعاون فى إخراجه السورى أسامة محمد والناشط الكردى الشاب وئام سيماف وهو فيلم ينقل وقائع من المحنة التى يمر بها السوريون العاديون فى الحرب الأهلية الجارية كما يعرض الفيلم صورا ولقطات للمذابح الجارية فى سوريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك