محمد زين العابدين مرشحا لمنصب وزير الثقافة في الحكومة التونسية الجديدة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد زين العابدين مرشحا لمنصب وزير الثقافة في الحكومة التونسية الجديدة

محمد زين العابدين عميد المعهد العالي للموسيقى العربيبة بتونس
محمد زين العابدين عميد المعهد العالي للموسيقى العربيبة بتونس
كتب- وليد ابو السعود
نشر في: السبت 20 أغسطس 2016 - 8:32 م | آخر تحديث: السبت 20 أغسطس 2016 - 9:29 م
رُشح الموسيقي والأكاديمي محمد زين العابدين، لشغل منصب وزير الثقافة التونسية في التشكيلة الحكومية الجديدة، التي قدمها يوسف الشاهد رئيس الحكومة المكلف، اليوم السبت، إلى الرئيس الباجي قائد السبسي.

كان «زين العابدين» قد عين عام 2014 عميدا لمعهد الموسيقى العربية بتونس، وهو صاحب ثلاث شهادات دكتوراه، حيث حصل سنة 2004 على الدكتوراه في الجماليات والجغرافيا السياسية من جامعة باريس 1 بانتيون السربون، وسنة 1998 حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع السياسي والثقافي- جامعة ريني ديكارت السربون باريس 5، ونال الدكتوراه الموحدة في تاريخ وعلوم الموسيقى - جماليات القرون الوسطى بجامعة السربون سنة 1995، هذا بالإضافة إلى إجازة في علم اجتماع الثقافة والاتصال وأستاذية في علم الاجتماع العام من جامعة ريني ديكارت السربون باريس 5، وشهادة الدراسات المعمقة في تاريخ وعلوم الموسيقى من جامعة السربون، والأستاذية في الموسيقى من المعهد العالي للموسيقى بتونس المتخصص في العزف.

ويعمل الدكتور محمد زين العابدين حاليا خبيرا لدى اليونسكو، وقد اختارته الألكسو مؤخرا منسقا لفريق إعداد مشروع القناة الفضائية الثقافية. وتمكن أيضا من تكوين مجموعة أصوات أوبرا تونس، ومن تنظيم 50 ساعة موسيقى بالحمامات.

ويدير الدكتور محمد زين العابدين منذ 2004 سلسلة إصدارات علمية وبحوث دولية حول السياسات الثقافية بالتعاون مع اليونسكو والجامعات التونسية والعربية والأجنبية بلغ عددها 8 إصدارات بين كتب وقواميس ومنها «القاموس النقدي لسياسات التنمية الثقافية»، و«القاموس النقدي للهويات الثقافية واستراتيجيات التنمية»، و«فنون إفريقيا وثقافات الإنسان»، و«مقاربات جديدة للصناعات الثقافية».

ويدير كذلك سلسلة إصدارات علمية وبحوث دولية حول الموسيقى العربية الإسلامية بالتعاون مع اليونسكو بلغ عددها 7 إصدارات بين كتب وقواميس، ومنها «الفنون التونسية في المعارف الكونية»، و«مباحث في الموسيقى التونسية» و«الأيام العلمية للعلاج بالموسيقى»، و«المقاربات الجديدة للعلوم الموسيقية».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك