ارتفاع جديد فى أسعار اللحوم مع اقتراب العيد - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 8:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتفاع جديد فى أسعار اللحوم مع اقتراب العيد

كتبت ــ وفاء فايز ومصطفى عطية وإسلام جابر:
نشر في: الأحد 20 أغسطس 2017 - 9:22 م | آخر تحديث: الأحد 20 أغسطس 2017 - 9:22 م

كيلو الضأن الحى يصل إلى 70 جنيهًا.. ومنافذ التموين تطرح الكيلو السودانى الطازج بـ85 جنيهًا.. وخراف الأضاحى بـ60 جنيهًا للكيلو
تجار يشكون من تراجع الشراء.. والداخلية تنشئ غرفة عمليات لمراقبة الأسواق

شهدت أسعار لحوم الضأن الحية ارتفاعا ملحوظا هذا العام قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، حيث تراوح سعر الكيلو فى عدد من المحال بين 65 و70 جنيها، بدلا من 40 جنيها فى العام الماضى، فى الوقت الذى أعلنت وزارة التموين طرح لحوم سودانية وأخرى حية بسعر يتراوح بين 60 و75 جنيها.
وقال رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية علاء الدين فهمى، إنه تم التعاقد على كميات كبيرة من اللحوم والدواجن تكفى احتياجات المواطنين حتى بداية العام المقبل، بجانب توفير المنتجات أولا بأول، لافتا إلى أنه سيتم طرح اللحوم السودانية الطازجة بسعر 85 جنيها للكيلو، واللحوم الضأن السودانى المبردة بسعر 75 جنيها، والدواجن 31 جنيها، كما يتم إنشاء شوادر فى المحافظات لطرح الخراف الأضاحى الحية بسعر 60 جنيها للكيلو، لتلبية احتياجات المواطنين خلال العيد.
وفى سياق متصل، قال صابر عبدالحميد، تاجر مواشى فى منطقة حدائق المعادى، إن كيلو الخراف الحى وصل إلى 64 جنيها مقابل 40 جنيها العام الماضى، مرجعا ذلك الارتفاع إلى تعويم الجنيه وارتفاع أسعار الأعلاف.
وأكد صاحب شادر لبيع المواشى فى المنطقة نفسها، أن الاقبال على الشراء متوسط خلال الأيام الماضية، حيث تردد عليه عدد من المواطنين لمعرفة الأسعار، مشيرا إلى أن ضعف القدرة الشرائية للمواطنين أثر بالسلب على جميع التجار، وهو ما دفع عددا كبيرا منهم إلى خفض هامش الربح لتحريك السوق، وزيادة معدلات البيع والشراء.
وأوضح صاحب شادر فى منطقة حلوان يدعى وائل عوض، أنه يمتهن بيع الخراف كل عام خلال موسم عيد الأضحى، لتوفير الأموال اللازمة لتغطية احتياجات أسرته فى هذه الفترة، وأضاف: «هذا العام يعد من الأعوام الأقل إقبالا على الشراء، حتى أننى لم أبع شيئا منذ نصبى الشادر مطلع الأسبوع الماضى».
فى سياق آخر، قال مدير الإدارة العامة لمباحث التموين اللواء أنور السعيد، إن الإدارة بدأت تفعيل خطة تكثيف الرقابة على الأسواق والتصدى للمحتكرين ومنع تداول السلع المغشوشة وغير الصالحة للاستخدام الآدمى، كما تم إنشاء غرفة عمليات تعمل على مدى 24 ساعة لخدمة المواطنين، خاصة خلال أيام عيد الأضحى، للتأكد من حصولهم على سلع جيدة مطابقة للمواصفات القياسية.
وأشار السعيد، فى بيان أمس، إلى أن هناك تعليمات مشددة باتخاذ إجراءات حاسمة ضد أى متلاعب فى جودة المنتجات، كما تم إنشاء إدارة خاصة تحت مسمى«إدارة الدعم» لمراقبة أسعار السلع المدعمة، وتم وضع خطة لضبط الأسعار قبل حلول العيد، لافتا إلى استمرار التفتيش على المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع التابعة لوزارة التموين.
وأشار إلى أن الإدارة العامة لشرطة التموين أعدت عدة حملات مشتركة بين أقسام الإدارة وفروعها على مستوى الجمهورية، والاشتراك بين الرقابة التموينية والرقابة التجارية، وتنظيم حملات تفتيشية على محال بيع السلع الغذائية، كما يتم التنسيق مع الطب البيطرى ومديريات الصحة والمسئولين فى وزارة التموين لتنفيذ حملات مشتركة للمرور اليومى على الأسواق العامة، ومحال الجزارة، والمجمعات الاستهلاكية، والجمعيات التعاونية، للتأكد من عرض السلع ومتابعة الكميات المعروضة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك