الانقسامات تضرب «المصريين الأحرار» بعد استقالة رئيسه المنتخب - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 5:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الانقسامات تضرب «المصريين الأحرار» بعد استقالة رئيسه المنتخب

احمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار خلال احد اجتماعات اللجنة العليا للحزب ارشيفية
احمد سعيد رئيس حزب المصريين الأحرار خلال احد اجتماعات اللجنة العليا للحزب ارشيفية
صفاء عصام الدين
نشر في: السبت 20 سبتمبر 2014 - 6:30 م | آخر تحديث: السبت 20 سبتمبر 2014 - 6:30 م

سيطرت حالة من الانقسام على حزب المصريين الأحرار، منذ تقدم أحمد سعيد، باستقالته من رئاسة الحزب، الخميس الماضى، وبدأت حملة جمع توقيعات لرفض الاستقالة، مع «اتهام السكرتير العام، عصام خليل، بانفراده بإدارة الحزب ».

وأوضح حسام فودة، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، رفض قطاعات كبيرة من شباب الحزب لاستقالة سعيد، وقال لـ«الشروق» إن «شباب الحزب نجحوا فى جمع توقيعات من 25 عضوا من أعضاء الهيئة العليا تدعو لعقد اجتماع طارئ وفقا لما تنص عليه اللائحة».

واعتبر فودة أن انفراد عصام خليل، بإدارة الأمور وسيطرته على لجنة الانتخابات دون التواصل بشكل كافٍ مع رئيس الحزب والمكتب السياسى، سببا للأزمة، وقال: «لا يوجد حتى الآن أى شخص بالحزب يعرف أنه مرشح للانتخابات القادمة، ولا نقبل الاعتماد على أعضاء الحزب الوطنى السابقين لوصول الحزب للبرلمان».

وطالب فودة بكشف حساب يقدمه خليل يبين فيه مصير هيكلة أمانات الحزب التى استقال منها بعض أمنائها، مثل أمانة الشباب والمرأة، والأمانات بالمحافظات، والتقدم الذى حققه فى العضوية، متهما سكرتير الحزب بعدم وضع خطة لتنفيذ وعوده بشأن القدرة على المنافسة، والوصول لعدد كبير من المقاعد فى الانتخابات.

وبدأ فودة حملة على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، و«تويتر» لرفض استقالة سعيد، وتجاوب معها عدد من الشباب على هاشتاج «أرفض استقالة سعيد».

وبشأن اختيار أسامة الغزالى حرب، رئيسا مؤقتا للحزب، أكد فودة أنه يخالف اللائحة التى تنص على أن «السكرتير العام يتولى مهام رئيس الحزب فى حالة غيابه أو الاستقالة، بينما تؤكد عدم جواز تولى أى من أعضاء مجلس الأمناء، الذين من بينهم حرب، أى منصب سياسى أو تنفيذى أو الترشح للبرلمان، وقال «أزمتنا أننا لا نطبق اللائحة ونتجاهل دستور الحزب».

من جهته، نفى محمد فريد، عضو الهيئة العليا للحزب، حدوث أى تجاوزات فى الاجتماع الأخير للمكتب السياسى الأسبوع الماضى، وقال: «كانت خلافات طبيعية تحدث فى أى اجتماع»، رافضا وصف ما يحدث فى المصريين الأحرار بـ«الأزمة».

وقال: «أحمد سعيد أول رئيس للحزب وشارك مع المجموعة المؤسسة فى بنائه وتوصيله لهذه المكانة ونقدر قراره بالاستقالة ومجهوداته التى بذلها طوال هذه الفترة».

وأوضح أن الاستقالة لا تتعلق بأداء سكرتير عام الحزب، الذى يرأس فى الوقت نفسه لجنة الانتخابات، وأن السبب يرجع لانشغال رئيس الحزب المستقيل فى أعماله ورغبته فى التفرغ، وقال إن الأيام القادمة ستشهد عقد اجتماع للهيئة العليا وأن أحمد سعيد سيكون موجودا فى مجلس الأمناء.

من جهة أخرى، اعتبرت مصادر أن الخلافات فى المصريين الأحرار التى دفعت سعيد للاستقالة ليس لها علاقة بعصام خليل وإدارته لملف الانتخابات، واتهمت رئيس الحزب المستقيل بتراجع الاهتمام بالحزب فى الفترة الأخيرة وتكرار سفره خارج البلاد لفترات طويلة وتراجع التواصل مع مؤسسات الحزب ومع الإعلام.

«الشروق» تواصلت مع السكرتير العام للحزب عصام خليل الذى رفض بدوره التعليق، كما حاولت الاتصال بالرئيس المؤقت أسامة الغزالى حرب، الذى لم يرد على هاتفه .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك