تأجيل محاكمة «بديع والشاطر» و15 آخرين في «أحداث مكتب الإرشاد» لـ1 نوفمبر - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأجيل محاكمة «بديع والشاطر» و15 آخرين في «أحداث مكتب الإرشاد» لـ1 نوفمبر

بديع داخل القفص
بديع داخل القفص
محمد مجدي
نشر في: السبت 20 سبتمبر 2014 - 8:21 م | آخر تحديث: السبت 20 سبتمبر 2014 - 8:22 م

- ممثل النيابة في مرافعته يصف جماعة الإخوان بـ«نبت من عمل الشيطان استشرى في جسد الوطن منذ العشرينات»

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم السبت، تأجيل محاكمة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه خيرت الشاطر، بالإضافة إلى 15 آخرين من قيادات الجماعة في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث مكتب الإرشاد إلى جلسة 1 نوفمبر المقبل لسماع مرافعة الدفاع عن المتهمين.

بدأت الجلسة في السادسة والنصف مساءً، وأودع المتهمون داخل القفص الزجاجي واستهلت المحكمة جلسة اليوم في مرافعة ممثل النيابة في القضية المستشار إسماعيل حفيظ مدير نيابة أمن الدولة.

وبدأ إسماعيل حفيظ، مدير نيابة أمن الدولة العليا، في مرافعته، قائلاً: “إننا اليوم لسنا أمام شرذمة من قتلة فجرة فحسب، ولكننا أمام نبت من عمل الشيطان وورم سرطاني استشرى في جسد الوطن المصري الآمن منذ نشأته في عشرينيات القرن الماضي، قام بالأساس على فكر اختطاف الدين الإسلامي السمح واحتكاره لأنفسهم واختزاله في جماعتهم وكأنه لم يهد في الأرض سواهم.. ناسين أن الإسلام دين السماحة ورسالة حملها رسول كريم رحمة للعالمين”.

وأوضح حفيظ، أن “المتهمين سعوا دائمًا لاستمالة العباد ودغدغة مشاعرهم الدينية فتاجروا بالدين واتخذوا منه ساترًا للوصول إلى مآربهم غير عابئين بالأمن والسلم ولم يراعو حرمة حياة المواطنين”، واصفًا تاريخهم بأنه “حافل بالجرائم التي عانى منها المجتمع المصري بأسره”.

وتابع: “أن المتهمين يحاولون خرق سفينة الوطن، بعد أن استغلوا ثورة الشعب المصري بعد معاناتهم قبل ٢٥ يناير فتصدروا المشهد المصري مستغلين العاطفة الدينية الجياشة لدى شعب مسلم من قبلهم ومن بعدهم فأولاهم تحت ستر من هذا الخداع أصواته وأعزهم من بعد ذل ليضعهم على مقاعد الحكم على كل أموره، غير أنهم خانوا تلك الثقة وسعوا في الأرض فسادًا وعندما هب الشعب أمامهم وقصد المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين باعتباره رمزًا للحكم ليعلنوهم بغضبتهم السلمية، وهنا كشرت الجماعة عن أنيابها وسقط القناع السلمي الذي طالما تسترت خلفه، ليفاجأ المتظاهرون السلميون بخروج أبناء الجماعة حاملين أسلحة فتاكة.. بنادق آلية وخرطوش وزجاجات المواد الملتهبة”.

وأضاف ممثل النيابة “أنه يسوق إلى عدالة المحكمة حفنة ممن ظلموا وطغوا في البلاد وأكثروا فيها الفساد، حفنة ممن يدعون الإصلاح في الأرض وهم مفسدوها.. أشخاص ذو لحى بيضاء يدعون إلى الإسلام ويأخذونه ستارًا لبلوغ مآربهم الدنيئة وغايتهم الخسيسة حتى حكموا البلاد وظنوا أنهم ملكوا العباد، فطغوا في البلاد وأكثروا فيها الفساد.. يدعون للإسلام وهم بعيدون عنه كل البعد وحينما مثلوا أمام قاضي الأرض نطقوا بالكذب وسطروه بالأوراق ونفوا تهمتهم وتنصلوا من جماعتهم ظنًا منهم أنهم بذلك يفلتون بفعلتهم”.

وأكد “أن وقائع القضية جاءت نتيجة لانسداد الأفق السياسي للبلاد وأمامه حلول حقيقية، نتيجة لما شهدته البلاد خلال عام من حكم الإخوان من تردٍ للأوضاع على المستوى الداخلي والخارجي، ونتيجة لإحباط المصريين الذي بلغ مداه وعدم قدرة قيادة مؤسسة الحكم لسفينة وطنهم”.

وأضاف حفيظ، أن مؤسسة الحكم أصبحت مرتعًا للإرهاب الذي ضاعف منه رئيس البلاد المعزول إذ أعفى عن المئات منهم، فقرر الشعب صاحب الشرعية الخروج في مظاهرات سلمية للاعتراض على الحكم، فعقد المتهمون اجتماعًا يوم 26 يونيو 2013 ليتباحثوا كيفية إجهاض تلك التظاهرات عقب تسرب أنباء عبر مستشار الرئيس لشؤون الأمنية المهندس أيمن هدهد، فقرروا تسليح أنصارهم داخل المقر بالأسلحة الآلية والخرطوش بغرض إفشال اقتحام المقر؛ مما أدى إلى مقتل البعض من المتظاهرين.

يواجه المتهمون تهم القتل والتحريض على القتل، والشروع في القتل، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة حية والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

ويُحاكم في القضية محمد بديع، ونائباه خيرت الشاطر ورشاد بيومي، وسعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية للجماعة، ونائبه عصام العريان، ومحمد البلتاجي عضو المكتب التنفيذي للحزب، ومحمد مهدي عاكف المرشد العام السابق، وأسامة ياسين وزير الشباب السابق، وأيمن هدهد مستشار رئيس الجمهورية السابق، وأحمد شوشة وحسام أبوبكر الصديق ومحمود الزناتي، وعبد الرحيم محمد عبد الرحيم ورضا فهمي ومصطفى عبد العظيم البشلاوي ومحمد عبد العظيم البشلاوي وعاطف عبد الجليل السمري، وجميعهم من قيادات وأعضاء تنظيم جماعة الإخوان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك