المدارس تدق أجراسها.. و«السياسة» على قائمة الممنوعات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المدارس تدق أجراسها.. و«السياسة» على قائمة الممنوعات

طابور الصباح أول فاعليات العام الدراسي الجديد – تصوير: مجدي إبراهيم
طابور الصباح أول فاعليات العام الدراسي الجديد – تصوير: مجدي إبراهيم

نشر في: السبت 20 سبتمبر 2014 - 12:31 م | آخر تحديث: السبت 20 سبتمبر 2014 - 2:26 م

تغطية – نيفين أشرف ونشوى فاروق ويونس درويش ومصطفى البنا وحلمى ياسين وماهر عبد الصبور وخميس البرعى وغادة الدسونسى وحمادة

- التربية والتعليم تضع اللمسات النهائية لخطة العودة إلى الفصول

- أولياء أمور يشكون من الكثافة داخل الفصول وتأخر وصول الكتب المدرسية

- تنسيق كامل مع الدفاع والداخلية والصحة.. والسياسة على قائمة الممنوعات

- تعليمات مشددة للمسئولين بالانتشار الميداني.. وإرشادات في الحصة الأولى عن «الأجسام الغريبة»

يعود، اليوم السبت، غالبية تلاميذ المداس إلى فصولهم في أول أيام العام الدراسي الجديد، الذى استعدت له وزارة التربية والتعليم من خلال تنسيقها مع الوزارات المعنية للعمل على انتظام وحسن سير العملية التعليمية منذ اللحظة الأولى.

جددت وزارة التربية والتعليم البروتوكول الأمني مع وزارة الداخلية لتأمين المدارس، ووزارة الدفاع لتأمين المناطق الحدودية، بالإضافة إلى البروتوكول مع وزارة الصحة لتوافر الأطباء والزائرات الصحيات في جميع المدارس، معلنة عن توفير التغذية المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية بجميع المدارس بتكلفة بلغت 800 مليون جنيه.

ويواصل قطاع الكتب توزيع الكتب المدرسية على المديريات التعليمية، وفق تأكيدات رئيس القطاع اللواء محمد أبوحسين، قائلا: إنه "تم حل مشكلة المحافظات البعيدة في استلام حصتها من الكتب حتى أصبحت الأكثر انضباطا من القريبة في هذه المسألة، وانتهت جميعها من أخذ حصتها".

وتنتشر قيادات الوزارة في المحافظات المختلفة بدءا من اليوم؛ لمتابعة العام الدراسي الجديد بعد تشديدات الوزير، محمود أبوالنصر على مديري المديريات التعليمية، في آخر اجتماع معهم، بقوله: "توقعوا زيارتي لأى محافظة خلال الأسبوع الأول من الدراسة"، مطالبهم إياهم بالانتشار داخل المدارس للتأكد من انتظام سير الدراسة، مع إعداد خطة زمنية للمتابعة الميدانية على مستوى المديرية والإدارات التعليمية.

وشدد الوزير على المديريات والإدارات التعليمية بعدم التطرق للموضوعات السياسية داخل المدارس باعتبارها مؤسسات للتعليم فقط.

ووزعت الإدارة المركزية للأمن بالوزارة منشورا على المديريات التعليمية بالتعليمات الواجب اتباعها وتتضمن توعية الطلاب بعدم العبث في الأجسام الغريبة، وإبلاغ مسئول الأمن لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وعلى صعيد استعداد المحافظات لليوم الدراسي الأول؛ عقد اللواء أمين عزالدين، مساعد الوزير، مدير أمن الإسكندرية، أمس اجتماعا موسعا ضم قيادات مديرية الأمن والإدارة العامة للأمن المركزي والإدارة العامة الأمن الوطني وممثل عن المنطقة الشمالية العسكرية، ومديرية التربية والتعليم وجامعة الإسكندرية، وذلك استعدادا لبداية العام الدراسي.

وتشمل الخطة التي تم الاستقرار عليها لتأمين المدارس، توزيع منشور على مديري جميع المدارس لجميع المراحل الدراسية يتضمن أرقام التليفونات الخاصة بكل من مأمور القسم ورئيس المباحث كل نطاق اختصاص الدائرة الواقع فيها المدرسة ومدير إدارة شرطة النجدة بالإسكندرية للتواصل الفوري والدائم معهم، وتسيير دوريات خاصة لتأمين المدارس والكليات على مدار اليوم الدراسي، يشارك فيها البحث الجنائي والأمن المركزي والقوات المسلحة ومجموعات الانتشار السريع.

وعقد اللواء طارق نصر، مدير أمن أسيوط، اجتماعا موسعا مع مأموري الأقسام والمراكز ورؤساء المباحث الجنائية لمناقشة الخطة النهائية لتامين المدارس، والتي تستقبل أكثر من مليون طالب وطالبة، فيما أكد عبد الرحمن أبوشامة، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إرسال قرار للإدارات التعليمية لتسليم الكتب لكافة الطلاب في جميع المراحل وعدم ربطها بالمصروفات.

وقاد الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، حملة لرفع القمامة وإزالة الإشغالات والأكشاك المخالفة حول المدارس استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد.

في سياق متصل، عقد محمد الشركسي، مدير إدارة دمياط التعليمية، اجتماعًا مع مديري المدارس الحكومية، لمتابعة الاستعدادات المدرسية، محذرا من عدم تنفيذ قرارات الإدارة.

من ناحية أخرى، اشتكى أولياء الأمور بمحافظة المنيا، من ارتفاع كثافة الفصول، وأكد أحمد محمد حسين، ولي أمر طالبة بمدرسة كفر المنصورة الإعدادية بنات، ارتفاع كثافة الفصول وضغط فصول الصف الأول الإعدادي من 8 فصول إلى 7 للحفاظ على حجرة معرض التربية الفنية.

وأشار محمود حامد حسين، ولي أمر تلميذة بالصف الرابع الابتدائي، إلى أن معظم الكتب لم تصل للمدارس، فكتب الصف الثالث لم يصل منها سوى كتاب اللغة العربية، أما الصفان الرابع والسادس فلم يصل سوى كتب مادة العلوم.

كما استعدت مديرية التعليم في قنا للعام الدراسي الجديد، بالانتهاء من أعمال الصيانة والدهانات، وأوضح المحافظ، عبدالحميد الهجان، أن "اليوم الدراسي الأول سيشهد توزيع التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي، حيث تسلمت المحافظة 38 ألف تابلت وسبورات ذكية لتوزيعها على المدارس المختلفة".

اقرأ ايضاً:

«صالح حرب الثانوية» تلم شمل طلاب «الهلايل والدابودية» بأسوان

التربية والتعليم ترفع شعار «عام الأنشطة المدرسية»

نقل طلاب المدارس الحدودية بشمال سيناء «حرصًا على سلامتهم»

خطة أمنية لتأمين التجمعات المدرسية.. وأكمنة مرورية وقوات انتشار سريع للتصدي لـ«التحرش»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك