وزارة قطاع الأعمال تطلق مؤشرًا لربحية الشركات التابعة لها - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة قطاع الأعمال تطلق مؤشرًا لربحية الشركات التابعة لها

الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الاعمال العام
الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الاعمال العام

نشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 12:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 - 12:26 م
أطلقت وزارة قطاع العام، لأول مرة، مؤشرا للربح وإيرادات النشاط الجاري بالمقارنة بالعام المالي السابق 2014/2015، ويتم تحديث بياناته يوميا بنتائج الشركات التي تعقد جمعياتها خلال اليوم، بالاستناد على بيانات القوائم المالية عن العام المالي المنتهى في 30/6/2016 والمعتمدة من الجمعية العامة للشركة، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

وسيتم استخدام المؤشر كمرشد لأداء الشركات، بحسب الوزارة، حيث سيتم بحث أسباب الخسارة للشركات الخاسرة لتفاديها، وأسباب الربح للرابحة لمعرفة إمكانية تطبيق تجربتها في شركات أخرى.

وقرر الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الاعمال العام، الإفصاح في نهاية كل أسبوع عن العدد الاجمالى للشركات التي انتهت من اعتماد نتائجها، كما سيتم الإعلان عن مؤشر ربح وايرادات نشاط لمجمل شركات قطاع الأعمال العام الواقعة تحت إشراف الوزارة.

وقامت الوزارة بذلك بمناسبة البدء في عقد اجتماعات الجمعيات العامة للشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام (125 شركة)، حيث قامت للمرة الأولى في تطبيق نظام متابعة يومية لنتائج أعمال الشركات التابعة، التي يتم الانتهاء من عقد جمعياتها العامة واعتماد نتائج أعمالها عن العام المالي 2015/2016 بشكل نهائي.

وتعتمد منهجية إعداد المؤشر على إدراج البيانات الفعلية للعام المالي المنتهى في 30/6/2015 كبيانات أساس، وتحديث هذه البيانات من واقع البيانات الفعلية للعام المالي المنتهى في 30/6/2016، مع استمرار استخدام بيانات العام الماضي للشركات التي لم تنته بعد من عقد جمعياتها العامة.

يذكر إنه حتى 18 سبتمبر الجاري، تم الانتهاء من انعقاد الجمعيات العامة لنحو 13 شركة تابعة، منها 11 تابعة للقابضة للنقل، وشركة المعمورة للتعمير والإسكان التابعة للقابضة للسياحة والفنادق، والشرقية للغزل والنسيج التابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج.

وحققت 10 شركات ربحا بالمقارنة بنحو 8 شركات رابحة عام 2015 من إجمالى 13 شركة.

وقد بلغ المؤشر الاجمالى التقديري لأرباح شركات قطاع الأعمال العام التابعة حوالي 459 مليون جنيه صافى ربح مقابل خسارة عن عام 2014/2015 بلغت 324 مليون جنيه، أي بتحسن تقديري بلغت قيمته 782 مليون جنيه حتى الآن وفقا للمؤشر، جدير بالذكر أن قيمة المؤشر ستتغير بالارتفاع أو الانخفاض وفقا لنتائج أعمال باقي الشركات حتى الوصول إلى الرقم النهائي بانتهاء انعقاد الجمعيات العامة لجميع الشركات.

وبالنسبة لإيراد النشاط الجاري، فقد زادت في الشركات التى انتهت جمعياتها بقيمة 911 مليون جنيه عن العام المقارن وبنسبة تطور 26.5% قياسا بإيرادات نفس الشركات عن العام السابق، وبنسبة 2% قياسا بالمؤشر التقديري لإيراد النشاط المجمع لقطاع الأعمال العام.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك