3 أفلام تمثل قطر في مهرجان الجونة السينمائي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3 أفلام تمثل قطر في مهرجان الجونة السينمائي

كتب- أحمد فاروق
نشر في: الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 9:39 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 9:41 م
رغم استمرار مقاطعة مصر سياسيا لقطر ضمن تحالف الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، يعرض مهرجان الجونة السينمائي ضمن مسابقتي الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية 3 أفلام تشارك في إنتاجها الدوحة.

الفيلم الأول، حسب الموقع الرسمي للمهرجان، هو "وليلي" إخراج فوزي بن سعيدي، الذي ينافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتشارك قطر في إنتاجه إلى جانب المغرب وفرنسا.

أما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فيمثل قطر فيها فيلمان، هما "كباش ورجال" تأليف وإخراج الجزائري كريم سيد، والذي تشارك في إنتاجه قطر، إلى جانب فرنسا وسويسرا، والفيلم الثاني هو "القطعة 35" إخراج ايريك كارافاكا، وتشارك في إنتاجه قطر إلى جانب فرنسا, وألمانيا.

وكان المهرجان أعلن عن تخصيص 4 جوائز للأفلام الفائزة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بقيمة مالية تصل في مجملها إلى 110 ألف دولار أمريكي، حيث يحصل الفيلم الفائز على جائزة نجمة الجونة الذهبية 50 ألف دولار أمريكي، وجائزة نجمة الجونة الفضية 25 ألف دولار، وجائزة نجمة الجونة البرونزية 15 ألف دولار، بينما تخصص جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وقيمتها20 ألف دولار.

أما مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فرصد لها المهرجان أيضا 4 جوائز، بقيمة مالية تصل في مجملها إلى 62 ألف و500 دولار، حيث يحصل الفيلم الفائز بجائزة نجمة الجونة الذهبية على 30 ألف دولار للفيلم، بينما يحصل الفيلم الفائز بجائزة الجونة الفضية على 15 ألف دولار، وويحصل الفيلم الفائز بجائزة نجمة الجونة البرونزية على 7 ألاف و500 دولار، فيما يمنح أفضل فيلم عربي وثائقي جائزة نجمة الجونة أيضا وقدرها 10 ألاف دولار.

يذكر أن انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، أكد في تصريح سابق لـ"الشروق"، أن المهرجان لا يعنيه إذا كانت دولة معينة مشاركة بمبلغ مالي بسيط في إنتاج فيلم، مؤكدا أن الشركة التي تقدمت على سبيل المثال بفيلم "كباش ورجال" كتبت إنه إنتاج سويسري فرنسي والإخراج للجزاري كريم سيد.

وعما إذا كان الإنتاج القطري ممنوع من المشاركة في المهرجان، قال التميمي، إنه ليس مصرحا له أن يتحدث عن الممنوع وغير الممنوع، لكنه لم يصادف خلال مرحلة التحضير للمهرجان أن تقدم فيلم إنتاج قطري بالكامل حتى يتم اتخاذ قرارا بمنعه أو بمشاركته في المهرجان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك