«الصحة»: الأدوية المحلية تلبى 93%‏ من احتياجات السوق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: الأدوية المحلية تلبى 93%‏ من احتياجات السوق

كتبت – أسماء سرور
نشر في: الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 2:25 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 2:28 م
• تحرير 7200 محضر لصيدليات مخالفة خلال النصف الأول من العام الجارى
قالت رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، إن الأدوية المحلية تلبي 93%‏ من الاستهلاك المحلى، مؤكدة مراقبة ورصد الوزارة ممثلة في إدارة التفتيش الصيدلي لأى نقص في المستحضرات الدوائية بالسوق.

وأشارت زيادة في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، إلى وجود 14 ألف دواء مسجل بوزارة الصحة، منهم 12 ألف و500 دواء متداول في السوق، لافتة إلى متابعة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية باستمرار لنواقص الأدوية وتطبيق التسعيرة.

ولفتت إلى متابعة الوزارة لشكاوى المواطنين من نقص بعض أصناف الأدوية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، موضحة أنه حال وجود أى نقص فى الدواء يتم العمل على محورين: أولهما إزالة أسباب النقص في الصنف الدوائي لتوافره، والثاني ضبط التوزيع ومتابعته مع تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية، مشيرة إلى تلقى الشكاوى الخاصة بقطاع شئون الصيدلة عبر الخط الساخن 25354150، كما يتم تلقى الشكاوى الخاصة بالشركة المصرية للأدوية على رقم 16682.

وأكدت زيادة عدم نقص مستحضر «ليبيدول» المستخدم في إجراء الأشعة بالصبغة، موضحة أن مخزون الـ«ليبيدول» يبلغ 12 ألف أمبول، ما يكفى لمدة عام ونصف العام.

من جانبه، أكد مدير إدارة التفتيش الصيدلي مصطفى السيد، إجراء الإدارة حاليا لعمليات تفتيش علي الأماكن التي يتم التوزيع بها، للتأكد من صحة البيانات التي تدلي بها شركات التوزيع، لافتا إلى ضبط شركتين مخالفتين وتحويلهما إلي النيابة لكتابتهم في التقارير بأنه تم بيع صنف لإحدي المنشآت الصحية الحكومية وبالتحري ثبت أنه لم يصل إلى المنشأة وتم بيعه في السوق السوداء، مضيفا أنه تم تحرير 7200 محضر لصيدليات مخالفة خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشار السيد فى تصريحات صحفية، إلى تنظيم 58 ألف حملة على مستوى الجمهورية خلال الـ6 أشهر الماضية، مشيرا إلى أن معظم المخالفات التى تم رصدها وتحرير محاضر بها كانت ما بين البيع بزيادة من السعر المدون على العبوة أو عدم وجود صيدلى داخل الصيدلية أو الامتناع عن بيع منتج موجود بالفعل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك