«بارومتر الأعمال»: تراجع الآراء الإيجابية للمستثمرين رغم الإصلاحات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بارومتر الأعمال»: تراجع الآراء الإيجابية للمستثمرين رغم الإصلاحات


نشر في: الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 8:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 8:57 م
كشف مؤشر «بارومتر الأعمال» عن تراجع الآراء الإيجابية لمجتمع الأعمال (المستثمرين) فى السوق المصرية، على الرغم من شروع الحكومة المصرية فى العديد من الإصلاحات الاقتصادية، وتراجع المؤشر بمقدار نقطتين خلال الربع الأخير من العام المالى الماضى، مدفوعا بارتفاع أسعار المدخلات.
وبارومتر الأعمال هو تقرير يهدف إلى تقييم النشاط الاقتصادى فى مصر بالاستناد إلى مسح يضم 120 شركة كبيرة وصغيرة ومتوسطة من قطاعات الصناعة التحويلية والتشييد والبناء والسياحة والنقل والاتصالات والوساطة المالية، ويعرض كل عدد آراء وتوقعات المنتجين فيما يتعلق بالإنتاج والمبيعات والمخزون والاستثمار والتشغيل.
وبحسب تقرير صدر عن البارومتر، أمس، فإن الشركات العاملة فى السوق المصرية لديها حالة من الترقب إزاء الاصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها الحكومة خلال الفترة الحالية، فى حين تراجعت أيضا الآراء الإيجابية للشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة عن توقعاتهم للربع الأول من العام المالى الحالى.
وقال التقرير إن المعوقات التى تواجه شركات الأعمال، تتمثل فى الضغوط التضخمية وعدم استقرار السياسات، والفساد وارتفاع أسعار الفائدة على القروض، حيث ترى الشركات أنه على الحكومة تبنى مجموعة من التدابير الاقتصادية المحفزة للاستثمار والإنتاج بما يساعد على زيادة الدخل القومى.
وتوقعت الشركات المشاركة فى الاستبيان، تحسن منظومة الطاقة نتيجة لجهود الحكومة فى إقامة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وإتاحة الفرص أمام المستثمرين للدخول فى هذا المجال، بالإضافة إلى أن الشركات تتوقع تحسن سياسات الاستثمار نتيجة للقرب من الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار.وتتوقع الشركات زيادة حجم الصادرات بعد تحرير سعر الصرف مما يكسب المنتج المصرى ميزة تنافسية


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك