الضوابط الجديدة للعمرة على مائدة وزيرة السياحة الأسبوع المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الضوابط الجديدة للعمرة على مائدة وزيرة السياحة الأسبوع المقبل

طاهر القطان:
نشر في: الخميس 20 سبتمبر 2018 - 3:20 م | آخر تحديث: الخميس 20 سبتمبر 2018 - 3:20 م

*نائب القنصل السعودى: 40 ألف معتمر وصلوا الأراضى المقدسة حتى الآن


قال السفير عبد الرحمن خالد الغشم نائب القنصل السعودى بالقاهرة، إن السلطات السعودية قررت فتح باب العمرة الموسم الجديد منذ أول محرم١٤٤٠ه‍، وأدى المناسك حتى الآن أكثر من 40 ألف معتمر من مختلف الدول الإسلامية، وبالنسبة لمصر فالأمر مرهون بقرار السلطات المصرية فى هذا الشأن.

وأكد فى تصريحات صحفية له أمس، على هامش افتتاح الملتقى الدولى لخدمات البرامج السياحية والمعتمرين، أن المملكة حريصة على الارتقاء بخدمات الحج والعمرة بما يعود بالنفع على ضيوف الرحمن، وأن هذا الملتقى يأتى ضمن هذه التيسيرات، منوهًا إلى قرار السلطات السعودية بفرض رسوم على تكرار العمرة قيمتها 2000 ريال سعودى.

وأوضح أن الهدف من القرار هو إتاحة الفرصة لمن لم يسبق لهم أداء العمرة أو الحج بالسفر إلى الأراضى المقدسة دون أى تكدس أو زحام.

ومن المقرر أن تختتم اليوم أعمال الملتقى الدولى لخدمات البرامج السياحية والمعتمرين بالقاهرة، حيث شهد افتتاحه مساء أمس الأول، عدد كبير من أصحاب شركات السياحة والوكلاء السعوديين والزائرين من المهتمين بخدمات السياحة والعمرة.

وشارك فى الافتتاح عبد الحميد عبد الحليم وكيل وزارة السياحة وإيمان قنديل مستشارة وزيرة السياحة للسياحة الدينية و ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة وأحمد ابراهيم، وهشام أمين عضوى اللجنة العليا للحج والعمرة وعدد من الشركات المصرية والسعودية العاملة بمجال الحج والعمرة.

وقام نائب القنصل السعودى ومرافقوه بالمرورعلى أجنحة الشركات المصرية والسعودية المشاركة بالملتقى وعددها 51 شركة بزيادة 10 شركات عن العام الماضى، حيث حرصت كل شركة على عرض أحدث مالديها من برامج وخدمات للمعتمرين المصريين سواء مايتعلق بالانتقالات أو الإقامة بالفنادق والأبراج السكنية الفاخرة بالأراضى المقدسة.

وقال ناصر تركى نائب رئيس غرفة شركات السياحة وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن الملتقى يوفر على أصحاب شركات السياحة نفقات ومشقة السفر إلى السعودية، حيث يتواجد البائع والمشترى فى مكان واحد وعلى مدى يومين لإجراء التعاقدات الخاصة بموسم العمرة الجديد.

وأضاف تركي، أن اللجنة حددت فى توصياتها سقف موسم العمرة ب٥٠٠ ألف تأشيرة مع توصية ببدء الموسم مبكرا، حيث ينخفض ذلك٣٠% من أسعار البرامج، مع ميكنة الإجراءات إلكترونيا لتسهيل إصدار التأشيرات وجمع البيانات، ولو كان بشكل تجريبي هذا العام.

وأكد أن موقع الحجز الإلكتروني «عمرتي» يعمل بنظام b2b، أي يمنح الخدمة للشركات وليس الأفراد، بخلاف مواقع ال b2c الذي يقدم خدماته للجمهور مباشرة، وحول رسوم تكرار العمرة.

وحول تقرير هيئة مفوضي الدولة الذي أقر أن تكرار العمرة لا يعد سببا لحق وزارة السياحة فى فرض هذه المبالغ، فالوزارة لا تقدم خدمات لراغبى العمرة ولا تحمل جهد تبذله الإدارة من جانبها، فلا تصلح أن تكون وعاء لرسم يحق للإدارة جباية هذه الرسوم.

وأكد تركي على احترام أحكام القضاء من جانب اللجنة العليا، ولكنها لم يصلها قرارا رسميا بذلك حتى الآن وفور وصول حكما قضائيا للوزارة سيتم تنفيذه.

وأكد عبد الحميد عبد الحليم وكيل وزارة السياحة، أنه سيتم بدء موسم العمرة هذا العام مبكرا، ولن يتأخر حتى شهر رجب مثلما حدث فى العامين الماضيين، مشيرا إلى أنه سيتم عرض الضوابط الجديدة العمرة على الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة الأسبوع المقبل، وفى حالة إقرارها ستكون أخبار سارة لأصحاب الشركات والمعتمرين.

وقال طارق السواط أحد العارضين السعوديين وصاحب شركة لخدمات المعتمرين، إنه مسموح لكل وكيل سعودى بالتعاقد مع ٥ شركات خارجية فقط حيث يوجد بالمملكة حوالى٨١٦ وكيلا لخدمات العمرة تقدم خدماتها لأكثر من ٤آلاف و٦٠٠شركة ووكالة سياحية بمختلف الدول الإسلامية، مشيرا إلى أنه فى حالة زيادة الطلب من أصحاب الشركات على التعاقد مع أحد الوكلاء السعوديين فيمكنه تحويلهم على وكيل آخر بالتنسيق والإتفاق مع الأطراف الثلاثة.

أما إبراهيم الحبشى منظم الملتقى فقد أكد أنها الملتقى يتم تنظيمه فى ٤ دول إسلامية وهى مصر وتركيا والجزائر والمغرب وأنه عاما بعد الآخر تتزايد أعداد المشاركين وتتنوع البرامج والخدمات الخاصة بالمعتمرين وهو الهدف الأساسى للملتقى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك