«الشروق» تنشر تفاصيل التحقيقات فى أحداث شغب «وايت نايتس» فى دوران شبرا - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشروق» تنشر تفاصيل التحقيقات فى أحداث شغب «وايت نايتس» فى دوران شبرا

أرشيفية
أرشيفية
كتب ــ مصطفى المنشاوى:
نشر في: الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 10:40 ص | آخر تحديث: الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 10:40 ص

• الشرطة ألقت القبض على 36 متهما بينهم مجند فى الجيش

الاتهامات: تنظيم مظاهرة دون تصريح وقطع الطريق وحيازة أسلحة نارية

متهم: المتظاهرون حازوا 50 صاروخا وشمروخا.. وتمويلنا من شراء وبيع «تى شيرتات» النادى

حصلت «الشروق» على نص التحقيقات فى القضية المتهمة فيها 36 من أعضاء رابطة «وايت نايتس»، بتنظيم مظاهرة أمام مكتب النائب العام بدار القضاء العالى، دون تصريح من وزارة الداخلية، للاعتراض على حبس زملائهم فى واقعة الاعتداء على رئيس نادى الزمالك مرتضى منصور، والمعروفة بأحداث الشغب فى «دوران شبرا».

وتضم قائمة الاتهامات فى القضية التى تحمل رقم 13271 لسنة 2014 جنح الساحل، أيضا اعتداء المتهمين على المواطنين وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وحيازة أسلحة نارية، وقطع الطريق بمنطقة شبرا.

وكشفت التحقيقات أنه بعد استجواب المتهمين أنكروا الاتهامات الموجهة إليهم، ولم يبدوا مبررا لتواجدهم على مسرح الأحداث عدا المتهم أحمد محمد محمود، مجند بالقوات المسلحة، حيث أقر بتواجده بمنطقة كورنيش النيل رفقة زملائه المتواجدين بمظاهرة أولتراس نادى الزمالك. وأضاف أحمد محمد محمود، أنه علم بتنظيم المظاهرة من خلال الإعلان عنها على الصفحة الرسمية للألتراس على «الفيس بوك»، وذلك للمطالبة بإعادة التحقيق مع زملائهم المضبوطين فى قضية الاعتداء على مرتضى منصور، ويعرف منهم سيد مشاغب، ومصطفى طلبة «أورتيجا» لكن لا يعرف أسماءهم الحقيقة. وأشار فى التحقيقات إلى أن ألتراس زملكاوى اعتاد تنظيم تلك الوقفات منذ إنشائه، اعتراضا على عدة أمور منها منعهم من حضور المباريات ولعزل مرتضى منصور من رئاسة الزمالك، ومطالبة النائب العام بإعادة التحقيق مع الـ11 متهما فى قضية الاعتداء على مرتضى منصور.

وأقر المتهم بحيازة المتظاهرين للألعاب النارية وهى «صورايخ وشماريخ» وعددها 50 صاروخا، وأشار إلى أن من كان يرغب فى الانضمام إلى الألترس، يتقابل مع مجموعة أفراد معينة متواجدين فى كل منطقة، وتابعين لـ«الوايت نايتس» ويكون عنصر نشط وفعال فى نادى الزمالك.

واستندت النيابة فى تحقيقاتها إلى شهادة العقيد معتز عبدالسلام مأمور قسم شرطة الساحل كدليل إثبات، حيث قال إنه بتاريخ 28 أغسطس الماضى، رصد على مواقع التواصل الاجتماعى دعوة للوايت نايتس بالتجمع فى الخامسة مساء، بدوران شبرا للتوجه إلى مكتب النائب العام اعتراضا منهم على حبس زملائهم.

وأوضح أنه فى نفس التوقيت المشار إليه تجمع حوالى 200 شخص، أقدموا على قطع الطريق بشارع شبرا فى الاتجاهين وأطلقوا الشماريخ، وقذفوا قوات الأمن والمواطنين بالزجاجات الفارغة والمعبئة بالمولوتوف، وأطلقوا الأعيرة النارية والخرطوش على قوات الأمن والموطنين، فتحركت قوات الأمن تجاههم وتم مطاردتهم وضبط 36 منهم. كما استندت التحقيقات إلى تحريات جهاز الأمن الوطنى، حول الواقعة، حيث كشفت عن أن جميع المتهمين اتفقوا فيما بينهم على تنظيم مسيرة من منطقة دوران شبرا إلى مكتب النائب العام، دون الحصول على تصريح مسبق من الجهات المعنية.

عقب تجمعهم ومشاهدتهم قوات الشرطة المعنية بتأمين المنطقة قطعوا الطريق وأطلقوا الألعاب النارية «شماريخ»، وطلقات خرطوش تجاه قوات الشرطة والمواطنين، إضافة إلى ترديدهم هتافات معادية للدولة ووزارة الداخلية وإشعال بعض إطارات السيارات.

وأكدت التحريات انتماء المتهمين للوايت نايتس زملكاوى والتراس أهلاوى، وأن المتهمين لم يحصلوا على أى إخطارت لتنظيم المظاهرة وذلك من واقع الأوراق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك