تركيا تسهل مرور مقاتلي الأكراد العراقيين إلى كوباني - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تركيا تسهل مرور مقاتلي الأكراد العراقيين إلى كوباني

أنقرة/بيروت (رويترز)
نشر في: الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 6:36 م | آخر تحديث: الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 6:36 م

قالت تركيا اليوم الاثنين إنها ستسمح بمرور مقاتلي البشمركة الأكراد العراقيين إلى كوباني لمساعدة الأكراد السوريين في الدفاع عن المدينة في مواجهة متشددي تنظيم داعش في الوقت الذي قام فيه الجيش الأمريكي بأول عملية إسقاط جوي منذ بدء القتال قبل أكثر من شهر لدعم المدافعين عن المدينة بالسلاح.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الجيش الأمريكي أسقط جوا أسلحة وذخيرة وإمدادات طبية الليلة الماضية للأكراد الذين يحاولون صد هجوم مقاتلي التنظيم المتشدد الذين سيطروا على مناطق كبيرة في سوريا والعراق.

وبلدة كوباني التي تعرف أيضا باسم عين العرب تتعرض لهجوم من تنظيم داعش وهي محاصرة من ثلاث جهات هي الشرق والغرب والجنوب ويحدها من الشمال الأراضي التركية.

وفي عملية الإسقاط قالت القيادة المركزية في بيان إن طائرات من طراز سي-130 تابعة لسلاح الجو الأمريكي "سلمت أسلحة وذخيرة وإمدادات طبية وفرتها السلطات الكردية في العراق واستهدفت تمكين مواصلة التصدي لمحاولات تنظيم داعش للاستيلاء على كوباني".

ودفعت تركيا بدباباتها إلى تلال تشرف على كوباني غير أن الحكومة التركية ترفض حتى الان مطلب الأكراد السوريين لفتح ممر بري حتى تستطيع كوباني الحصول على إمدادات إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق أوسع نطاقا مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي للتدخل في الحرب الأهلية السورية قائلة إن تحرك دول الحلف يجب أن يستهدف أيضا الرئيس السوري بشار الأسد.

لكن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين إن تركيا تسهل مرور قوات البشمركة الكردية التي حاربت أيضا قوات داعش حين هاجم مقاتلو التنظيم منطقة كردستان العراق شبه المستقل في شمال البلاد في الصيف.

وقوبل رفض أنقرة التدخل في المعركة ضد داعش بخيبة أمل في الولايات المتحدة.

كما أدى إلى تفجر اضطرابات كردية دامية في جنوب شرق تركيا بعد أن غضب الأكراد من رفض أنقرة مساعدة كوباني أو على الأقل فتح ممر بري أمام المقاتلين المتطوعين والإمدادات.

وتنظر تركيا إلى الأكراد السوريين بعين الشك للروابط بينهم وبين حزب العمال الكردستاني التركي الذي حارب أنقرة طوال عقود من أجل حقوق الأكراد في تركيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك