«محلب»: «لا خطط لدينا لعمل عسكري ضد داعش.. وأمن الخليج من أمن مصر» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محلب»: «لا خطط لدينا لعمل عسكري ضد داعش.. وأمن الخليج من أمن مصر»

محلب
محلب
القاهرة (رويترز)
نشر في: الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 9:26 م | آخر تحديث: الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 9:47 م

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، إن مصر لا تنوي تقديم مساعدة عسكرية مباشرة للولايات المتحدة في حربها على تنظيم داعش في العراق وسوريا حتى إن كان القصف الجوي الأمريكي غير كاف لهزيمة التنظيم.

لكن محلب ترك الباب مفتوحا أمام إمكانية عمل عسكري مصري ضد التنظيم إذا هدد الدول العربية الخليجية الحليفة للقاهرة.

وتعتبر مصر -التي لديها واحد من أكبر جيوش الشرق الأوسط ولديها خبرة كبيرة في محاربة التشدد- حليفا أساسيا للولايات المتحدة التي تقدم لمصر مليارات الدولارات مساعدات سنوية.

وأكد محلب أن مصر تعطي الأولوية لضمان الاستقرار في الداخل، حيث يواجه المسؤولون الأمنيون إسلاميين متشددين ينشطون في شبه جزيرة سيناء، ويعتبر المسؤولون المصريون المتشددين في ليبيا المجاورة تهديدا خطيرا.

وقال محلب في مقابلة مع رويترز إنه بالنسبة للجيش المصري فإن أهم شيء هو الحدود واستقرار البلاد وحمايتها، لكنه بدا مرنا في مسألة التدخل المصري إذا تعلق الأمر بأمن حليفي القاهرة المنتجين للنفط السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وتحدث رئيس الوزراء بعد ساعات من انفجار قنبلة أسفر عن سبعة قتلى من مجندي وضباط الجيش في سيناء.

* أمن الخليج

وقد شدد محلب على أن مصر لا تريد التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. لكنه ذهب إلى القول إن أمن الخليج هو أمن مصر وإن أمن مصر هو أمن الخليج.

وسئل إن كانت بلاده ستتدخل إذا قالت لها السعودية والإمارات إن تنظيم داعش يهدد أمنهما فقال: «سوف نعبر هذا الجسر عندما نصل إليه».

وتسعى الولايات المتحدة لمزيد من المساعدة في حربها على تنظيم داعش الذي استولى على أجزاء واسعة من العراق وسوريا، وهدد بإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط.

وقام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعدة زيارات لمصر في الشهور الماضية على أمل أن تغير رأيها.

وقال محلب عندما سئل إن كان يعتقد أن الولايات المتحدة سيتعين عليها تصعيد موقفها لما بعد الغارات الجوية لتهزم تنظيم داعش في العراق وسوريا «إنه من الضروري تحسين أداء الجيش العراقي الذي انهار تقريبا عندما اجتاح تنظيم داعش شمال العراق في يونيو».

* الجيش العراقي لا بد أن يقوى

قال محلب: «فلننتظر لأن التدخل الجوي ووجود الجيش العراقي على الأرض سيكون له بلا شك أثر إيجابي في احتواء الإرهاب». ووصف الوضع بأنه صعب.

وأكد أن التدخل الجوي من جانب الولايات المتحدة مهم جدا في هذه المرحلة، وتساءل: «لكن هل هو كاف؟»، مشيرا إلى أنه مع تقوية الجيش العراقي ووجود الجيش العراقي على الأرض لا بد من تقييم الموقف خطوة بخطوة، وأنه لا يزال من السابق لأوانه الحكم على ما سيحدث في الميدان.

وأبدى محلب قلقا كبيرا بشأن مقاتلي تنظيم داعش الذين يحملون جوازات سفر غربية ويمكنهم بالتالي تجنب التتبع في المطارات.

وقال إن هناك اليوم أشخاصا في تنظيم داعش من أوروبا وإن هذا هو أكبر تحد. وأضاف أن مصر قالت إنه يجب محاربة الإرهاب على مستوى العالم وإن كثيرين يفهمون الآن هذه الرسالة.

وأكد محلب أن مصر تفضل عدم التدخل في شؤون ليبيا الداخلية، لكنها تدعم كلا من الشعب والحكومة في ليبيا، وتحمي أيضا حدودها مع ليبيا التي تزيد على ألف كيلومتر. وأضاف أن هذا يمنح المسؤولين المصريين والجيش المصري هدفا واحدا هو حماية الحدود المصرية.

وربما يكون الأكثر مدعاة لقلق مصر أن أعضاء في تنظيم داعش تسللوا إلى مصر. وقال مسؤولون أمنيون لرويترز إن 13 عضوا في التنظيم -مصريين وعراقيين وسوريين- ألقي القبض عليهم في الأسابيع الماضية.

وقال محلب إنه من المحتمل أن البعض تسللوا إلى مصر لكن مصر تحمي حدودها، مضيفا أن القوانين المصرية تواجه الحركات الإرهابية بقوة. وأن قوات الأمن حاضرة.

وأضاف أنه ربما يكون هناك اختراق لكن هذا ليس له أثر على أمن مصر. ووصف الأمن المصري بالمستقر. مشيرا إلى أنه عند مقارنة اليوم بعام مضى نجد أن «البلد بيستقر والإرهاب بيندحر».

ولفت محلب إلى أن "الإرهاب ليس له حدود (وإنما) حدوده العالم كله". وأضاف أنه عندما تجابه مصر إرهابا فيها فإنها لا بد أن تتابع ما يجري في المنطقة كلها، وأن مصر تتابع ما يجري في ليبيا وسوريا واليمن وما يجري في العراق.

ووضع محلب الإخوان المسلمين في صف أنصار بيت المقدس والجماعات الأخرى التي نفذت هجمات على قوات الأمن والمسؤولين وهو ما تنفيه الجماعة بشدة.

وسئل محلب عما إذا كانت مصر تعتبر هذين البلدين خطرا أمنيا عليها فقال "كل من يعمل ضد مصر فهو خاسر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك