مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة.. «عطاء مستمر» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة.. «عطاء مستمر»

القوات المسلحة
القوات المسلحة
كتب حاتم الجهمي
نشر في: الخميس 20 أكتوبر 2016 - 9:59 م | آخر تحديث: الخميس 20 أكتوبر 2016 - 9:59 م
على مدار أكثر من 33 عاما..
أكدت القوات المسلحة، في بيان لها، أن مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة بألماظة يتبع ستة مراكز فرعية موزعة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة بمناطق مرسى مطروح وبرج العرب والعريش والغردقة والأقصر وبرنيس، كما يجري حاليا إنشاء مركز فرعي بمنطقة شرق العوينات، وذلك لتغطية وتقديم جميع الخدمات بكل أنحاء الجمهورية.

يعمل مركز البحث والإنقاذ على مدار الـ24 ساعة يوميا، حيث تقوم أطقم البحث والإنقاذ المدربة علي تلقى كل البلاغات وإشارات الإستغاثة وتحليلها والتعامل معها فور تأكيدها، ويتم العمل بالمركز وفقا للمعايير العالمية في تطبيق القوانين والمراجع الدولية المنظمة لعمليات البحث والإنقاذ على مستوى العالم .

ويقوم مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة بالتدخل الفورى حال تلقي بلاغات تتعلق بتعرض أى إنسان للخطر دون تمييز للجنسية والوصول إلى المناطق المنعزلة برا وبحرا والتي يصعب الوصول إليها، بينما تقع مسؤولية الأماكن المؤهولة بالسكان تحت إختصاص جهات أخرى بالدولة.

يعود إنشاء مركز البحث والإنقاذ بالقاهرة إلى عام 1952 لخدمة منطقة الشرق الأوسط كمركز فرعي يتبع للمركز الرئيسي بالمملكة المتحدة. وفي عام 1968 صدرت أول تعليمـات تـنـظـيـمـية لأعمال البحث والإنقاذ من القوات الجوية، أعقبة صدور قانون الطيران المدني رقم 28 والخاص بتقديم خدمة البحث والإنقاذ بجمهورية مصر العربية عام 1981، وصدور القرار الجمهوري رقم 300 عام 1983 بشأن إنشاء مركز البحث والإنقاذ التابـع لوزارة الدفاع.

كما يقوم المركز بالاستعانة بكل وسائل وإمكانيات الدولة بالتنسيق مع الوزارات والهيئات والإدارات والشركات وذلك لتقديم خدمة سريعة وفعاله فى إطار الخطة القومية للبحث والإنقاذ بالدولة .

كما يقدم المركز العديد من الخدمات فور طلبها من الأفرد والشركات والهيئات الحكومية وغير الحكومية المصرية والأجنبية كخدمات البحث عن الأفراد والمركبات بواسطة الطائرات والدوريات وقصاصى الأثر فور تلقي البلاغات.

وينفذ المركز أعمال البحث عن السفن المفقودة فى البحار أو فى حالة تعرضها لأى نوع من المخاطر والبحث عن الطائرات فى حالات فقد الاتصال أو الإختفاء من على شاشات الرادار أو تلقى بلاغ مباشر أو إشارة إستغاثة لتعرضها لأى نوع من أنواع المخاطر بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، كذلك الإشتراك فى أعمال إنقاذ الأفراد فى المناطق النائية والبحار وأسطح السفن، والذي يتم بواسطة أطقم مدربة ومعدات متقدمه لضمان أقصى معدلات التأمين والسلامة للأفراد.

كما يقدم المركز خدمات الإخلاء الطبي والإسعاف الطائر لإخلاء المصابين من كل المناطق التي يصعب الوصول إليها مع تقديم الإسعافات الطبية الأولية تمهيداً لنقلهم إلى أقرب مستشفى، كذلك خدمات إخلاء الحالات الطبية المختلفة فى حالة إمكانية نقلها طبياً ( طبقاً لتقرير طبى من الطبيب والمستشفى المعالج) سواء داخل أو خارج البلاد ويكون الإخلاء الطبي من مطار إلى مطار آخر.

ويتم تدريب الأفراد والأطقم بمركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة على أعمال الإنقاذ البحري والجوي بواسطة أحدث المعدات العالمية في هذا المجال، كذلك عقد تدريبات بالأشتراك مع جميع أفرع القوات المسلحة ووحدات الصاعقة والمظلات للتنسيق والتدريب على سرعة الوصول إلى المناطق النائية والوعرة فى أقل وقت ممكن وتنفيذ المهام الرئيسية على كل الإتجاهات الإستراتجية للدولة كذلك التدريب على أعمال القفز الحر فى المياه لإلتقاط الأشخاص والمصابين بالتنسيق مع القوات البحرية.

كما يتم التدريب العملى بالطائرات على أعمال البحث والإنقاذ وتنشيط محطات مراقبة حركة السفن ( ‪VTS‬ ) بالبحر الأحمر وإستقبال إشارات الإستغاثة نهاراً وليلاً باستخدام جميع الترددات ( ‪VHF - UHF - HF‬ ) كذلك الإهتمام برفع مستوى اللياقة البدنية لكل الأفراد العاملة بمجال البحث والانقاذ بالمركز.

ويتم التنسيق دورياً مع كافة الوزارات والهيئات والإدارات وذلك بعقد اللجنة القومية للبحث والإنقاذ مرتين كل عام للمشاركة فى إدارة الاحداث على مستوى الدولة والتأكيد على دور ومهام كل جهة لتقليل زمن الإستجابة للحدث وزيادة سرعة رد الفعل للوصول إلى أعلى معدلات الأداء فى إدارة الأزمات.

كما يعقد المركز دورة «إدارة عمليات البحث والإنقاذ» في شهر فبراير من كل عام للوزارات والجهات المختصة للتدريب على مهام البحث والإنقاذ والأرصاد الجوية ومعدات النجاة والاسعافات الاولية والملاحة البرية والجوية وتخطيط واداترة طرق البحث والإنقاذ والاتصالات وإدارة الأزمات والكوارث.

كما يتم تنفيذ العديد من التجارب للتدريب على السيناريوهات المختلفة في إطار الخطة القومية للبحث والانقاذ «مصر 1، مصر2 ، ومصر 3) لتدريب العاملين بالوزارت والجهات المعنية بالدولة على أنسب أسلوب لتقديم خدمة البحث والإنقاذ، فضلا عن المشاركة في المؤتمرات التي تعقدها مجموعة البحث والإنقاذ الاستشارية الدولية بالدول العربية والأجنبية للاستفادة من خبرات المجموعة وتفعيل التعاون مع الدول المختلفة في مجال البحث والإنقاذ.

وتنحصر مهام ومسؤوليات مركز البحث والإنقاذ في تقديم خدمة البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي في المناطق المنعزلة التي يصعب الوصول إليها في البر والبحر داخل إقليم معلومات الطيران لجمهورية مصر العربية (‪FIR‬) والمعلن عنه دوليا بدليل طيران جمهورية مصر العربية (‪AIP‬) طبقاً للإمكانيات المتاحة، وذلك على طول الحدود الغربية ابتدا مـن الحدود مـع السودان جنوباً عند ( خط عرض 22 ) ممتدا شمالاً طبقا ًللحـدود السياسية بين مصـر وليبيا حتى البحر المتوسط بعمق 145 ميل بحرى ، كما يمتـــد نطاق المسؤلية من الشمال إلى الشـرق ويتجــة إلـى الجنـوب قليـلاً حتى الحدود مع فلسطين بعمـق 45 ميل‪ ‬بحـرى حتى شمال العريش، وعلى طول الحدود شرقاً حتى خليج العقبة ثم جنوباً في البحـر الأحمر حتى يصـل إلى الطرف الجنوبي الشـرقي، وبعمق 90 ميـل بحرى مـن الساحل بمنطقة برنيس، كما يمتد جنوباً من الشرق الى الغــرب بامتداد خط الحدود الدولية بين مصـر والسودان.

ويتم طلب الخدمة من مركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة عن طريق إرسال إشارة إستغاثة فى حالة الخطر للسفن والطائرات والأفراد بواسطة الأجهزة المخصصة دولياً التى تلتقطها مجموعة الأقمار (كوسباس سار سات) وبالتالى ترسلها إلى مراكز البحث والإنقاذ فى نطاق المسئولية لتكشف عن مكان الحدث والإنتقال إليه بسرعة ، وفى حالة عدم وجود أجهزة الإستغاثة يتم طلب الخدمة مباشرةً من المركز عن طريق أى وسيلة إتصال متاحة ومن خلال أى فرد.

ويمكن لأى وزارة أو هيئة أومؤسسة أو فرد طلب خدمة البحث والإنقاذ والإخلاء الطبى بكافة أنواعها فورياً مــع دفــع قيمــة الخدمـــة مقدمـــاً وطبقــاً للوائــح المعمــول بهــا في ذات الشأن. وتتم أعمال التنسيق للإخلاء الطبى بين الوزارات والهيئات والإدارات والمؤسسات ومركز البحث والإنقاذ بعد الحصول على التصديقات اللازمة بموجب خطاب ضمان بمبلغ مالى يغطى التكلفة الفعلية أو جزء منها مع تسوية المواقف الماليـة مع نهايـــة تقديم الخدمة، كما تتم عمليات الإخلاء الطبى بالطائرة بشرط توافر التقرير الطبى من المستشفى المعالج والدكتور المعالج.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك