اليوم.. «حواس» يكشف «أسرار توت عنخ آمون» في برنامج جديد على الغد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. «حواس» يكشف «أسرار توت عنخ آمون» في برنامج جديد على الغد

الدكتور زاهى حواس عالم المصريات
الدكتور زاهى حواس عالم المصريات

نشر في: الخميس 20 أكتوبر 2016 - 3:00 م | آخر تحديث: الخميس 20 أكتوبر 2016 - 3:00 م

تبدأ قناة الغد عرض أولى حلقات برنامج "كاشف الأسرار" اليوم الخميس العاشرة مساء، والذى يقدمه الدكتور زاهى حواس عالم المصريات، وسيتم إذاعة الحلقة الأولى تحت عنوان "جواهر خالدة"، ويُقدم حواس خلالها واحدًا من أشهر كنوز العالم، وهو كنز توت عنخ آمون. كما يستعرض براعة المصريين القدماء في صياغة الذهب، حيث أنتج المصريون القدماء قطع أثرية رائعة في التصميم والتقنية، ولا يزال هذا التقليد مستمرا حيث يظهر أثره واضحا على صياغة المجوهرات الحديثة.

وتضم الحلقة أيضا منتجات للفنانة عزة فهمى والتى اشتهرت فى جميع أنحاء العالم في إنتاج الحلي الفرعوني، وأيضاً إكرام نخلة، الذي ينتج قطعا فريدة ذات جمال استثنائي. وحاليا بدأ شباب المصممين في نقش أسمائهم في هذا المجال.

وتتناول كل حلقة من برنامج كاشف الأسرار موضوعًا مختلفًا، حيث يقدم الدكتور زاهي حواس في الجزء الأول من الحلقات الفكرة من خلال زيارات إلى المواقع الأثرية والمتاحف المختلفة، بينما في الجزء الثاني يُناقش الموضوع بواسطة عدد من المتخصصين وذلك في شكل فيلم وثائقي قصير.

فعلى سبيل المثال، في الحلقة التي يتناول فيها الدكتور زاهي حواس ملابس المصريين القدماء، يُغطي الجزء الثاني من الحلقة عالم الموضة المصري المعاصر، الذي له تأثير بشكل كبير على المنطقة العربية بأسرها. لذلك، يقدم البرنامج حياة وتاريخ قدماء المصريين وتأثيرهم على مصر المعاصرة، بالاضافة إلى مجموعة ضخمة من القصص المنقوشة على جدران المقابر والمعابد، وكذلك في البرديات، وما تبقى لنا الآن من قصص المعارك والرحلات وقصائد الحب في كتابات المعاصرين؟ وهل أثرت الهيروغليفية في الكتابة المعاصرة؟ حيث نجد في المقابر البدايات الأولى لتصميمات الجرافيك التي هي جزء من التراث الثقافي المعاصر لمصر، من تصميم الجرائد والرسومات الهزلية والإنترنت.

أيضاً ستتناول الحلقات ، الأكل عند الفراعنة، وعدد من الأطباق التي نراها اليوم على الموائد المصرية يعود تاريخها لعدة قرون، ولاتزال تُطهى بالطريقة نفسها للمصريين القدماء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك