بينها المكسرات والأسماك.. تعرف على الأغذية الصحية لمريض البهاق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها المكسرات والأسماك.. تعرف على الأغذية الصحية لمريض البهاق

دينا صالح
نشر في: السبت 20 أكتوبر 2018 - 4:23 م | آخر تحديث: السبت 20 أكتوبر 2018 - 4:23 م

البهاق أحد الأمراض الجلدية المنتشرة في العالم ويعرف تحديداً بزوال اللون الطبيعي للجلد على شكل بقع بيضاء واضحة في الجلد، وقد يكون شاملاً للجسم كله كما قد يكون في مكان واحد.

البهاق هو خلل صبغي ينتج عن تحطم الخلايا الملونة أو التى تسمي "القتامينية" وهي الخلايا التي تنتج الصبغة في الجلد "مادة الملانين" والتي توجد بشكل أساسي طبيعي في الجلد وفي حويصلات الشعر والفم والعيون وبعض من الأجزاء العصبية المركزية، وتعتبر كمية ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض كنتيجة لتحطم هذه الخلايا، تظهر رقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجلد على الجسم.

تقول الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية أن البهاق مرض وراثي غير معدي ليس له أسباب واضحة لكنه قد ينجم عن زواج الأقارب ولكنه يهاجم جسم الإنسان نتيجة زيادة المناعة بالجسم بشكل زائد عن الحد فتهاجم الجسم مما يؤدي إلى حدوث تغيير في لون الجلد، ويكون الجلد الفاتح شديد الحساسية ويتطلب معاملة من نوع خاص.

وترى رئيسة الجمعية المصرية لعلاج البهاق، أنه ليس فقط جلد مريض البهاق الذي يتطلب معاملة من نوع خاص ولكن المريض ذاته يجب الاهتمام بحالته النفسية، فالحالة النفسية السيئة لمرضى البهاق خاصة من الأطفال الناتجة عن سوء التعامل يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للطفل المريض، كما يجب أن التغذية الصحية تلعب دورًا ئيسيا في العلاج، بالإضافة إلى الابتعاد قدر الإمكان عن التعرض للشمس مع تجنب التعرض للتوتر والضغط العصبي.

وتضيف لذلك قامت الجمعية بإطلاق حملة تحت شعار"البهاق مجرد لون" في خطوة لتوعية تلاميذ المدارس بمرض البهاق وأنه غير معدي ولا يسبب أي ضرر سوى تغير لون جلد المريض فقط، وضرورة توعية الأطفال بضرورة التعامل بشكل عادي وطبيعي مع أقرانهم المصابين بهذا المرض.

وعن الغذاء الصحي الذي يجب على مريض البهاق تناوله لتقوية مناعة جسمه، أشارت استشاري التغذية العلاجية إلى أهمية تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E فى كل أنواع المكسرات، التى تساعد على تحسين وحماية البشرة من البهاق، أيضًا الفواكه التى تحتوى على مضادات الأكسدة كالتوت أو العنب البري.

ولا يمكن إغفال الأطعمة الغنية بفيتامين سي في الطماطم والفراولة والفلفل الأخضر والأحمر والبرتقال، وحمض الفوليك والحديد في البروكلي والسبانخ، والأطعمة الغنية بالبروتين خاصة في السمك والدجاج واللحوم الحمراء، والزنك في منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات، والأطعمة التى تحتوى على فيتامين B12 في الحبوب الكاملة والزبادي والسالمون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك