أوباما يصل ماليزيا ويعقد لقاء مع رئيس الوزراء المتهم بالفساد - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 5:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أوباما يصل ماليزيا ويعقد لقاء مع رئيس الوزراء المتهم بالفساد

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
كوالالمبور - الفرنسية
نشر في: الجمعة 20 نوفمبر 2015 - 2:43 م | آخر تحديث: الجمعة 20 نوفمبر 2015 - 2:43 م

وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الجمعة، إلى ماليزيا حيث سيجري مع رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق محادثات تتناول الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان، ويحرص في الوقت نفسه على الحفاظ على علاقات وثيقة.

ويعتبر أوباما رئيس حكومة هذا البلد الآسيوي في جنوب شرق آسيا شريكا أساسيا يسعى إلى ترسيخ تحالفات إقليمية لمواجهة الهواجس المتعلقة بالنفوذ المتزايد للصين.

كان أوباما ورئيس الوزراء الماليزي عقدا لقاءً على انفراد خلال مباراة في كرة المضرب في ديسمبر الماضي في هاواي.

لكن العلاقة باتت موضع تساؤلات بعد تعرض نجيب عبد الرزاق لمزيد من الانتقادات بسبب التدابير القمعية التي يتخذها ضد معارضيه وتورطه في فضيحة فساد.

وأدى هذا الوضع إلى بروز اتهامات تفيد بأن واشنطن تفضل مصالحها الجيوسياسية على بعض المبادىء الأساسية للولايات المتحدة.

ووصل الرئيس الأمريكي إلى كوالالمبور آتيا من مانيلا في الفيليبين، حيث شارك في المنتدى السنوي للتعاون الاقتصادي لأسيا-المحيط الهادىء.

وعشية وصوله إلى ماليزيا، دعت زعيمة المعارضة الماليزية وأن عزيزة وأن إسماعيل، الرئيس الأمريكي إلى ممارسة ضغوط لإجراء إصلاحات ديمقراطية في هذا البلد الذي يصبح كما قال "أوتوقراطية غير متسامحة".

واعتبرت وان، أن "على باراك أوباما أن يذكر رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق بأن تطوير المبادلات الاقتصادية يجب أن يترافق مع التقدم على صعيد حقوق الإنسان والحوكمة الرشيدة".

ويأخذ عدد من النقاد في ماليزيا على نجيب عبد الرزاق زيادة التدابير القمعية ضد المعارضين بعد هزيمة حزبه الحاكم منذ الاستقلال في 1958 في الانتخابات التشريعية في 2013.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك