«الصحة»: الزواج المبكر «اعتداء على حقوق الأطفال» - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: الزواج المبكر «اعتداء على حقوق الأطفال»

إيفون مدحت 
نشر في: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 9:14 م | آخر تحديث: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 9:14 م
قالت الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة، إن مصر تلتزم بالمواثيق الدولية بشأن تجريم زواج الأطفال، مؤكدة أن الدولة تدعم القضاء على تلك الظاهرة.

وأضافت «شوقي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «تن»، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، مساء الاثنين، أن الزواج المبكر هو اعتداء على حقوق الأطفال، متابعة أن المجلس القومي للسكان رصد هذه الظاهرة، وأجرى دراسات عديدة بشأنها.

وأشارت إلى إحصائية جهاز التعبئة والإحصاء التي تفيد بأن هناك 119 ألف طفل بين 10-17 عامًا متزوجين، قائلة إن 20% من هذا العدد هم من الأطفال الذكور.

وتابعت أنه لا سبيل لمواجهة هذه الظاهرة سوى بالتوعية أولًا، ثم إصدار القوانين التي تجرم زواج الأطفال، وتغليظ العقوبات على هذا الجرم ثانيًا، لافتة إلى إقامة الوزارة العديد من حملات التوعية بخطورة الزواج المبكر، بالتعاون مع وزارتي الثقافة والأوقاف وأيضًا الكنيسة، بالإضافة إلى المجتمع المدني والجمعيات الأهلية التي تؤدي دورًا كبيرًا في التوعية.

واستطردت: «هذا الزواج ينجم عنه كثير من المشكلات الصحية للأطفال، خاصة من الإناث، فضلًا عن غنه يسلبهن حقهن في التعليم وممارسة طفولتهن بشكل طبيعي، فعدد كبير من الفتيات يصبحن مطلقات أو أرامل في سن مبكر، ولا يجدون إلا تربية أطفالهن وحدهن».

وأكملت: «دور الدولة في الشق التأهيلي للفتيات المتزوجات المتسربات من التعليم، يأتي في إطار إنشاء المدارس الصديقة للفتيات؛ حتى لا يفقدن مسارهن التعليمي ويحصلن على شهادات».

ورصد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في آخر إحصائية أجراها حول عدد السكان، أن 40% من سكان مصر أطفال، و119 ألف طفل بين 10-17 عامًا متزوجين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك