وزير الآثار أمام النواب: اعترف بوجود آثار مصرية في إسرائيل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار أمام النواب: اعترف بوجود آثار مصرية في إسرائيل

صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 3:16 م | آخر تحديث: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 4:29 م
قال وزير الآثار، خالد العناني، إن كل بقعة فى مصر بها آثار، وأن الآثار تحتاج إلى تأمين واهتمام من خلال إنشاء أسوار حولها وتركيب كاميرات مراقبة»، مضيفا: «لا بد من تحسين الموارد المالية وزيادة الموارد السياحية، حتى يتم الاهتمام بالآثار والمناطق الآثرية».

واعترف الوزير، خلال رده على طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء البرلمان خلال جلسة المجلس، الاثنين، بوجود آثار مصرية داخل إسرائيل، متابعا: «إسرائيل يوجد بها نوعين من الآثار المصرية ولأول مرة يتم استعادة بعضها فى 2016 منذ تسعينيات القرن الماضى».

وأكد أنه يبحث عدة طرق من أجل استعادة الآثار المصرية الموجودة فى إسرائيل، رافضا فى الوقت ذاته الإفصاح عن الخطوات التى يقوم بها.

كما اعترف وزير الآثار، باختفاء 33 ألف قطعة أثرية من مخازن الوزارة والمجلس الأعلى للآثار، متابعا: «أنا اللى بفتح الموضوع، واختفاء الآثار تم الكشف عنه بناء على طلب منى لمدير المخازن بعمل مراجعة وجرد للمخازن».

وقال: إن من بين 33 ألف قطعة أثرية اختفت من المخازن، كانت هناك 31 ألف قطعة لدى أحد الأشخاص فى منزله، وهو تاجر آثار، وعندما صدر قانون يسمح بالاحتفاظ بها تحت إشراف وزارة الآثار، دون السماح ببيعها أو التصرف فيها، حاول تسجيلها، وهناك تسجيل لآثار موجودة بالمخازن، ولكن الحل الأمثل للحفاظ عليها من السرقة هو عمل قاعدة بيانات إلكترونية، وقد بدأت الوزارة تنفيذها بالفعل».

وتابع: «أوجه التحية لمن بنوا 33 مخزن آثار بمصر فى فترة التسعينيات، ساهموا بذلك فى حماية الآثار»، لافتا إلى أن عام 2017 يعد أكثر عام شهد اكتشافات أثرية، ليستنكر بعدها النائب يوسف القعيد، تجاهل وزير الآثار حضور حفيد شامبليون إلى القاهرة، قائلا: «كنت أتمنى أن يقوم وزير الآثار بإصدار بيان يطالب فيه بريطانيا باستعادة حجر رشيد».

وكشف «العناني»، أن أسباب تأخر مصر فى استرداد حجر رشيد من بريطانيا، تعود لأن التعامل فى استعادة الآثار ليس بالقانون المصرى، ولكن عن طريق الاتفاقيات الدولية، مؤكدا أن الوزارة تتابع كل المزادات العالمية والتى يتم فيها عرض قطع أثرية، ويتم مطابقة ما تم عرضه فى هذه المعارض وما هو ناقص فى المخازن.

وأوضح أن متحف أبو ظبى، استعار 600 قطعة من متحف اللوفر الفرنسى بينها قطع مصرية، لافتا إلى أنه تم استرجاع 500 قطعة فى 2017.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك