«إنقاذ الطفولة» في مصر تحتفل باليوم العالمي للطفل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إنقاذ الطفولة» في مصر تحتفل باليوم العالمي للطفل


نشر في: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 9:35 م | آخر تحديث: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 11:14 م
احتفلت هيئة إنقاذ الطفولة باليوم العالمي للطفل، يوم السبت الماضي، في مركز شباب الجزيرة، في احتفالية مع الأطفال بمناسبة مرور 28 عاما على اتفاقية حقوق الطفل.

جاءت الاحتفالية تحت شعار "من أكون؟ ماذا أملك؟ أنا أستطيع!" وذلك بهدف نشر الوعي عن أهمية القدرة على التكيف وبناء مهارات الأطفال والشباب، ومقدمي الرعاية لتعزيز مهارات التكيف الإيجابية لديهم للتغلب على الصعوبات والتحديات. وذلك بمشاركة 400 طفل وذويهم من جنسيات مختلفة (مصرية وافريقية وسورية)، وسط حضور عدد من المسؤولين الحكوميين وشركائنا في مجال التنمية ومنظمات المجتمع المدني. 

وأعرب كيفن فيتزتشارلز، المدير القطري للهيئة في مصر، أن "اليوم هو يوم لتذكر والاحتفال بالموقف والاحتياجات الخاصة للأطفال في جميع أنحاء العالم، وتذكير أنفسنا بأن الأطفال لديهم نفس الحقوق والتوقعات من الحماية القانونية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدعم الذي لدى البالغين".

كما أعربت سحر مشهور، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، عن عالمية مبادئ حقوق الطفل، وأنه "لا يوجد فارق بين الطفل المصري والسوري، كما لا يوجد أولوية لحقوقهم، مثل حق التعليم وحق السكن"، وذلك بتذكير مرور 28 عاما على توقيع مصر على اتفاقية حقوق الطفل العالمية.

وضم الاحتفال مجموعة من النشاطات والورش الفنية للأطفال والأهالي، تغرز مبادئ التكيف للأطفال لتغلب صعوبات الحياة، ورفع وعي أهاليهم لأساليب التربية الإيجابية لخلق مناخ داعم بشكل غير مشروط، وانتهت احتفالات اليوم بعرض موسيقي واستعراضي من فرقة مدرسة الدرب الأحمر للفنون.

ويرتكز برنامج التكيف بهيئة إنقاذ الطفولة على ثلاثة أبعاد لاكتساب مهارات التكيف مع صعوبات الحياة ومواجهتها والتغلب عليها:

- من أكون: على الطفل أو الشاب أن يسكتشف نفسه، ويتعرف على الحافز الداخلي لديه ومعتقداته.

- ما أستطيع القيام به: ويشتمل المهارات العملية والقدرات والمعارف، بما فى ذلك معرفة وإدارة الذات والعلاقات مع الآخرين.

- ما لدي: يركز على شبكة الحماية وهي شبكات الحماية العائلية والمجتمعية الداعمة والتي تلعب دورا أساسيا فى توفير الحماية ودعم الأطفال والشباب للتطور لأقصى إمكاناتهم.

يلعب الأهالي أو مقدمي الرعاية في البرنامج دورا مهما، للمساعدة على خلق مناخ داعم بشكل غير مشروط، يشكل عاملا مهما للحماية والتمكين مما يسهل القدرة على التكيف لدى أطفالهم.

هيئة إنقاذ الطفولة هي منظمة دولية مستقلة، تتواجد في أكثر من 120 دولة، وبدأت عملها في مصر منذ 1982، وتعمل على برامج مختلفة مثل برنامج حماية الأطفال، وبرنامج تحسين صحة الأم والطفل، وبرنامج تحسين التعليم، وتمكين الشباب، وتحسين سبل العيش. وتمتد برامج الهيئة في 20 محافظة بمصر.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك