محمود محيي الدين: الاقتصاد العالمي لم يتعاف بعد - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمود محيي الدين: الاقتصاد العالمي لم يتعاف بعد

إيفون مدحت
نشر في: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 8:48 م | آخر تحديث: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 8:48 م
قال الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي لأجندة التنمية لعام 2030، إن وضع لاقتصادي العالمي لم يتعافى بعد كما كان في سابق عهده قبل 2008، متابعًا أن الظروف الدولية والإقليمية قبل الأزمة المالية العالمية كانت أفضل بكثير.

وأضاف «محيي الدين»، في تصريح لفضائية «إكسترا نيوز»، على هامش مؤتمر البورصات الإفريقية، مساء الاثنين، أن إصدار قانون الاستثمار الجديد، ولائحته التنفيذية، أمرًا هامًا، ويعطي رسالة للمستثمرين بأن هناك اهتمام حقيقي من الدولة بالاستثمارات، وينظم إجراءات العملية الاستثمارية، فضلًا عن كونه ينشط المناطق الاستثمارية، ولكن هذا القانون لا يكفي وحده.

وأوضح: «الاستثمار يتطلب توليفة من القوانين المختلفة، ليس الوحيد فيها قانون الاستثمار، فلابد أن تُعد أيضًا قوانين الضرائب، الأوضاع الائتمانية، الجمارك، كما يجب التعاون مع الجهات القطاعية، والإسراع في إنشاء صندوق للاستثمار لدعم الاحتياطي النقدي».

وعن تحرير سعر الصرف، أفاد: «قمنا بإصلاح نظام سعر الصرف بطريقة لا تسبب أعباء مالية، وأتمنى أن يكون هناك المرونة المطلوبة للتعامل مع الاقتصاد في الخارج، والفرصة جيدة الآن لاتخاذ الإجراءات الإصلاحية».

وفيما يتعلق بالمشروعات القومية، تابع أنه لا خلاف على أهمية المشروعات القومية في الدول النامية، فلن يكون هناك استثمار دون بنية أساسية جيدة، مستطردًا: «الاستثمار أيضًا يرتبط بالصحة، فالاستثمار في البشر يأتي عن طريق توفير الرعاية الصحية اللازمة لهم».

وانطلقت فعاليات اليوم الأول من مؤتمر البورصات الإفريقية الـ 21، اليوم الاثنين، بالقاهرة، بحضور الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، مفوض الشؤون الاقتصادية للاتحاد الأفريقي، وفيكتور هاريسون، ومحمد فريد، رئيس البورصة المصرية، والدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، ورؤساء بورصات 27 دولة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك