الجمعة 15 ديسمبر 2017 11:36 م القاهرة القاهرة 18°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

الأربعاء.. «سفينة نوح» و«جونلات قصيرة» ضيوف «ليلة» على النيل الثقافية

الكاتب والروائي خالد الخميسي
الكاتب والروائي خالد الخميسي
شيماء شناوي
نشر فى : الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 4:58 م | آخر تحديث : الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 4:58 م

يستضيف الإعلامي خالد منصور في حلقة الأربعاء 22 نوفمبر من برنامج ليالي «ليلة القصة والرواية» فى تمام الساعة السابعة مساء، على شاشة قناة النيل الثقافية، الكاتب والروائي خالد الخميسي للحديث حول روايته "سفينة نوح"، الصادرة عن دار الشروق، والقاصة والروائية إيمان عاطف عن مجموعتها القصصية "جونلات قصيرة تهفهف دائمًا" الصادرة عن الهيىة العامة للكتاب.

ورواية "سفينة نوح" الصادرة عن دار الشروق، تتناول قضايا هامة مثل الهجرة والتجنس بجنسيات مختلفة عن الجنسية الأم من خلال مجموعة من الأشخاص الذين يلهثون وراء الخروج من الوطن وحلم العمل في دول أجنبية.

ويطرح «الخميسي» من خلال سفينة نوح الأسباب المختلفة والعديدة لذلك، حيث الظروف الإقتصادية، وانهيار مستوي التعليم الجامعي، رغبة غير المسلمين في مجتمع أكثر تحررا، وكذلك انتشار المحسوبية والواسطة في المجتمع، فيبقى طوق النجاة لهم هو «سفينة نوح».

و«خالد الخميسي»، كاتب ومخرج، حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة، والماجيستير في السياسة الخارجية من جامعة السوربون، صدر له كتاب "تاكسي.. حواديت المشاوير، سفينة، نقطة ومن أول السطر"، وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات، ويكتب بشكل دوري في عدد من الصحف المصرية والأوربية، ويشارك في العديد من المؤتمرات الخاصة بالحقل الثقافي، مثل المنظمة الفرانكفونية والاتحاد الأوربي في العديد من المؤتمرات والفعاليات الثقافية، وشارك في تأسيس اتحاد منتجي الثقافة في حوض البحر الأبيض المتوسط، وحاضر بمهرجانات أدبية وثقافية، كما أسس مؤسسة «دوم للثقافة» ومهرجان الحكي في قنا، ومهرجان القراءة الأدبية في المنصورة، ويشغل "الخميسي" حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبرى.

وإيمان عاطف روائية وقاصة شابة صدر لها رواية "أرواح معلقة على جدار" وحصلت على الجائزة الأولى في مسابقة ساقية الصاوي للأدب عن روايتها "أرواح معلقة على جدار" وإشادة من جائزة الشارقة للإبداع العربي فرع الرواية، وحصلت على المركز الثاني للجائزة المركزية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، عن المجموعة القصصية "هودج للبرتقالة وزهرة الرمان".




شارك بتعليقك