الأمريكي بيتر جران يستعرض رؤيته في تفسير تاريخ العالم بمنتدى الحوار الثقافي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمريكي بيتر جران يستعرض رؤيته في تفسير تاريخ العالم بمنتدى الحوار الثقافي

شدى طنطاوي
نشر في: الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 5:09 م | آخر تحديث: الخميس 22 نوفمبر 2018 - 1:14 م

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصري، أمسية ضمن فعاليات منتدى الحوار الثقافي تحت عنوان "الهوية والتاريخ"، وتستضيف المؤرخ الأمريكي البروفيسور بيتر جران، ويعقبها حوار مفتوح مع عدد المثقفين والمهتمين، وذلك في السادسة مساء الخميس 27 ديسمبر المقبل بمقر المجلس بساحة الأوبرا.

يتناول الحوار منهج كتابة التاريخ، متخذاً حقبة العصر العثماني فى مصر نموذجا، إلى جانب نقد منهج الاستشراق الذى يتم تطبيقه لتفسير تاريخ العالم والذى عجز عن ذلك، كما يتم طرح رؤية مختلفة لقراءة التاريخ من خلال مناقشة أجزاء من مؤلفات الدكتورة نيللي حنا، وكتاب "مائتا عام على الحملة الفرنسية"، لكل من الدكتور ناصر إبراهيم والراحل الدكتور رؤوف عباس.

يُذكر أن البروفيسور بيتر جران، أستاذ التاريخ المصري الحديث بجامعة تمبل، اشتهر بكتابه المهم "الجذور الإسلامية للرأسمالية.. مصر1760-1840"، والذي اثار اهتماماً كبيراً عند إصداره في منتصف ثمانينيات القرن الماضى، وترجمه المؤرخ الراحل الدكتور رءوف عباس، حيث استعرض اتجاه الرأسمالية الغربية حينئذ باعتبارها تحمل في طياتها جذورا إسلامية، له العديد من المؤلفات الاخرى القيمة منها "ما وراء المركزية الأوروبية " و"صعود أهل النفوذ".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك