كيف تتخلص من جلد ذاتك؟! - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف تتخلص من جلد ذاتك؟!

دينا صالح
نشر في: الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 3:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 - 3:41 م

جلد الذات هو مصطلح يستعمل في علم النفس وهو المبالغة في نقد الشخص لذاته واللوم والتأنيب المستمر لنفسه والتقليل منها حتى فى أبسط مواقف الحياة، حتى يعتنق الشخص فكرة أنه مخطئ على الدوام.

يعد جلد الذات من أخطر الأمراض النفسية التي يعاني منها الإنسان، حيث يدفع الإنسان إلى أن يضخم أخطائه، ويتلذذ بالحديث عنها، ويفرح لجرح نفسه، للشعور بمزيد من الألم، حيث يبدأ سخطًا، ثم يتم التأقلم مع هذا السخط ثم اعتياده، وينتهي الأمر بالاستمتاع بهذا السخط.

 

و لكسر هذه الدائرة المفرغة، تستعرض "الشروق" بعض الأسباب التى تدفع الفرد لجلد ذاته وكيفة التغلب على هذا الشعور القاسي، من خلال حوارنا مع مدربة المهارات الحياتية إيناس سالم..

1- السعى الدائم للكمال والهروب من الفشل

الكفاح الدائم والمستمر لبلوغ الكمال فى كل صغيرة وكبيرة ووضع معايير عالية للانجاز تفوق قدرات الفرد و تفوق حتى الموارد المتاحة يؤدى ‘لى تحميل النفس مالا تطيق.
لذلك تنشأ الفجوة بين الواقع وسقف التوقعات العالى و تتولد الاحباطات المتكررة والمتتالية التى تدفع الشخص دومًا لنقد ذاته لعدم قدرته على الإنجاز.

 

2- يرتبط جلد الذات أحيانًا بجذور نفسية ترتبط بالشخص منذ الصغر، من خلال تعرض الطفل المستمر للنقد اللاذع من والديه أو مدرسيه، فكثرة لوم الطفل وتحميله ذنب ما يعرفه ومالا يعرفه يجعله يجلد نفسه دومًا و يزيد هذا الإحساس وينمو مع كل أزمة يمر بها الطفل حتى يرافقه هذا الإحساس طيلة حياته.

كيف نتجنب هذا الإحساس المؤلم؟

تشير مدربة المهارات الحياتية إيناس سالم، إلى أن التقرب إلى الله و التوكل عليه فى كل أمور حياتنا والإيمان بقضائه تساعد الشخص دائمًا على تجنب الإحساس بلوم الذات، كذلك يجب التوازن بين مراجعة النفس على أي تقصير وبين التحفيز والتطوير المستمر فنحن بشر نصيب و نخطئ، والأهم هو التعلم أخطاء الماضي بدلا من جلد الذات.

 

وتضيف أنه لابد من وعى الفرد لنقاط تميزه مهما كانت بسيطة والمهارات التى تحتاج للتطوير فذلك من شأنه أن يعوض إحساسه بالإخفاق فى جوانب الحياة الأخرى مما يقلل إحساسه المستمر بجلد ذاته، ومن الهام أن يكافئ الإنسان ذاته ويقدر مجهوده دومًا يقدم لها الدعم المعنوي.

وأخيرًا تنصح "سالم" بالنظر إلى الأمام دومًا وترك الماضي والاستمتاع باللحظة الراهنة .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك