تجديد حبس 6 متهمين بالانتماء لـ«حسم» 15 يومًا.. والتصريح بدفن عضو الحركة - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 4:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجديد حبس 6 متهمين بالانتماء لـ«حسم» 15 يومًا.. والتصريح بدفن عضو الحركة

ارشيفية
ارشيفية
كتب - أحمد الشرقاوي
نشر في: الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 - 1:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 - 1:40 م
قررت نيابة أمن الدولة العليا، اليوم الثلاثاء، تجديد حبس 6 متهمين في قضية تنظيم حركة حسم 15 يومًا على ذمة التحقيقات المتهمين فيها بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها وارتكاب 11 عملية بينها محاولة اغتيال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، والمتسشار زكريا عبدالعزيز عثمان النائب العام المساعد.

وصرحت النيابة بدفن جثة محمد عبدالخالق فرج الشهير بـ«دشيشة»، عضو الحركة، بعد عرضها على الطب الشرعي، الذي قد قتل على يد رجال الأمن خلال مداهمة أمنية.

كانت تحقيقات النيابة قد كشفت أن قرار جماعة الإخوان المسلمين بتشكيل حركة حسم جاء لتخفيف العبء على اللجان النوعية الحالية لجماعة الإخوان المسلمين، وأنه تم تأسيسها بحيث تعتمد على توفير تمويل ذاتي لنفسها مع وضع خطوط عريضة تمثلت في استهداف عناصر الجيش والشرطة والقضاء وأعضاء مجلس النواب وضرب البنية التحتية للدولة ولتكون بديلة للجان النوعية واللجان المتقدمة لجماعة الإخوان المسلمين التي فقدت دعمها في الشارع.

وكشفت تحريات الأمن الوطني، أن عناصر هذه الجماعات قد تلقت تدريبات مكثفة على أعمال إطلاق النار وعمليات الكر والفر، وأنهم رصدو موكب النائب العام المساعد وخط سيره لمدة أسبوعين، كما رصدو المنزل وقاموا بتصويره فيديو وقاموا بتنزيل خريطة المكان من خلال خرائط الفيديو بنظام خرائط جوجل من أجل تحديد أماكن الهروب.

وأضافت التحريات أن المتهمين استخدموا سيارة مسروقة وركبوا عليها أرقام مزورة امعانا في التمويه، وشارت التحقيقات إلى أن المتهمين كانوا يستخدمون تطبيق تليجرام للتواصل فيما بينهم وذلك لصعوبة رصده.

وكشفت التحريات التي باشرتها النيابة، أن خلية حسم تم تكوينها اعتمادا على اختياراتها وترشيحات من عناصر المكاتب الإدارية في المحافظات المختلفة وبعدها كانوا يتلقون تدريبات في ضواحي هذه المحافظات، وبعضهم تلقى تدريبات في سيناء، مضيفة أن "خلايا حسم كانت خلايا عنقودية تدير كل خلية في المحافظة نفسها ولا تعلم عن الأخرى شيئا وبأسماء كودية".

وأضافت التحريات، أن 6 متهمين من المقيمين في دمياط رصدوا نادي الشرطة بالمدينة على مدى 4 أيام ليلًا حتى يصعب رصدهم من أفراد حراسة النادي، وصنعوا عبوتين ناسفتين وزرعاها على الطريق بين مديرية الري ومبنى الرقابة الإدارية ونادي الشرطة، وعقب الإبلاغ عن العبوتين وحضور رجال المفرقعات حاولوا تفجيرهما باستخدام خطي تليفون محمول متصلين بالعبوتين وانفجرت وادة فقط منهما، وأصابت ثلاثة من عناصر الشرطة.

وكان موقع إلكتروني حمل اسم «حركة حسم» أعلن في 16 يوليو الماضي من خلال بيان تأسيس الحركة لتنفيذ ماوصفوه بـ"القصاص"، وتبنت الحركة عدة عمليات منها اغتيال رئيس مباحث مركز طامية بالفيوم، ومحاولة اغتيال مفتي الجمهورية الأسبق الدكتور علي جمعة، واغتيال أمين شرطة بالجيزة، ومحاولة اغتيال النائب العام المساعد المستشار زكريا عبدالعزيز عثمان، واغتيال امين شرطة بالمحمودية بالبحيرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك