«الحياة اللندنية»: السيسي يستقيل خلال أيام ويترشح للرئاسة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الحياة اللندنية»: السيسي يستقيل خلال أيام ويترشح للرئاسة

الفريق أول عبد الفتاح السيسي
الفريق أول عبد الفتاح السيسي
الحياة اللندنية
نشر في: الثلاثاء 21 يناير 2014 - 9:45 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 21 يناير 2014 - 9:45 ص

قالت صحيفة «الحياة» اللندنية، إن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي سيقدم استقالته إلى الرئيس عدلي منصور خلال أيام، تمهيدًا لإعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها في مارس المقبل.

وذكر مصدر لصحيفة «الحياة»، في عددها الصادر، الثلاثاء، أن الفريق أول السيسي "اتخذ القرار في ضوء المطالب الشعبية الواسعة، إضافة إلى إشارات توافق عربي، خصوصًا خليجي، على تلك الخطوة، وكذلك بعد دراسة دقيقة لردود الفعل الغربية المتوقعة، خصوصًا الأمريكية".

وأوضح، أن التقديرات المتعلقة بالموقف الأمريكي خلصت إلى أن "السيسي أصبح ضمن معادلة القوى المؤثرة في القرار الأمريكي الذي تتولاه جهات عدة، خصوصا في ضوء معلومات عن كون البنتاجون مرحبا بالخطوة"، بحسب صحيفة «الحياة» اللندنية.

وذكر المصدر، أن "القوات المسلحة أيدت ترشح السيسي احتراما من الجيش للدور الذي لعبه قائده في الحفاظ على وحدته، والسياسات والإجراءات التي اعتمدها لحفظ الوطن من الأخطار التي تعرض لها، وثقة الجيش في قدرته على قيادة البلاد في المرحلة المقبلة".

وتابع المصدر ـ وفقا لصحيفة «الحياة» ـ أن "السيسي سيتوجه إلى المصريين بخطاب يعلن فيه خططه للترشح وكذلك برنامجه الانتخابي، وستعتمد حملته الانتخابية على تحقيق شعارات ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وضرورة أن تجرى الانتخابات بشفافية كاملة ومنافسة حرة بين كل المرشحين مع الترحيب بمراقبة العملية الانتخابية من بدايتها وحتى إعلان النتائج، وعدم الدخول في صدامات سياسية مع أي مرشح منافس".

وأشار إلى أن الخطاب "سيؤكد عدم إقصاء أي فريق أو حزب أو حركة عن العمل السياسي إلا في ضوء ما يصدر عن القضاء من أحكام".

ولفت إلى أن السيسي "سيطرح برنامجا انتخابيا قائما على المصارحة بأوضاع مصر الحالية في مختلف القطاعات، ومستوى الخدمات والمعضلات التي يتعرض لها الأمن القومي، إضافة إلى خطط للنهوض بالبلاد وفقا لجداول زمنية تعالج المشاكل، وتتضمن أيضا طرق التعاطي مع القضايا الإقليمية التي تتأثر بها مصر وتؤثر فيها، علاوة على تطوير العلاقات المصرية مع القوى الخارجية والمؤسسات الدولية"، بحسب صحيفة «الحياة» اللندنية.

وأوضح المصدر، أن "البرنامج يتضمن أيضا خطة اقتصادية واضحة تعتمد على تحقيق الأمن أولا لإتاحة الفرصة لمزيد من الاستثمارات الخارجية والداخلية، ومعالجة أوضاع الضرائب وأسعار المحروقات وتنشيط السياحة".

ووفقا لصحيفة «الحياة»، فإن "السيسي سيشكل فريق عمل من سياسيين وباحثين وأكاديميين وشخصيات تحظى بقبول شعبي من مختلف القطاعات، ولن يعتمد على وجوه سبق أن عملت لمصلحة أنظمة سابقة أو مرشحين سابقين للرئاسة".

وأضاف المصدر، أن "تعديلا وزاريا سيطرأ على حكومة رئيس الوزراء حازم الببلاوي، سيتم بمقتضاه قبول مرشح المجلس العسكري ليحل محل السيسي وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك