الصحة تصدر تقريرا فنيا حول أسباب نفوق «أسماك رشيد» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة تصدر تقريرا فنيا حول أسباب نفوق «أسماك رشيد»

وزارة الصحة - ارشيفية
وزارة الصحة - ارشيفية
أسماء سرور
نشر في: الخميس 21 يناير 2016 - 5:45 م | آخر تحديث: الخميس 21 يناير 2016 - 5:45 م
قال خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نفوق الأسماك في نهر النيل فرع رشيد أمام بعض القرى التابعة لمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة، سببه زيادة نسبة «الأمونيا» في المياه مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الذائب بالمياه واختناق الأسماك ونفوقها، بالإضافة إلى رفع مياه مصرف الرهاوي بدون معالجة بما يحمله من ملوثات كيميائية وبيولوجية.

وأشار مجاهد إلى أن وزارة الصحة أعدت تقريرا فنيا حول أسباب نفوق الأسماك بكفر الشيخ والبحيرة، والذي أوصى بضرورة إزالة الأقفاص السمكية من المجاري المائية العذبة وذلك لمخالفتها للقوانين طبقا للمادة 8 من القرار رقم 92/2013 بتعديل اللائحة التنفيذية للقانون 48/1982.

كما أوصى التقرير بعدم السماح برفع مياه المصارف على مسطحات المياه العذبة إلا في حالة مطابقتها للمعايير الواردة بالمادة رقم 51 من القرار رقم 92/2013 بديل اللائحة التنفيذية للقانون 48/1982، وأوصت الوزارة في تقريرها أيضا بضخ كميات إضافية في فرع رشيد لخفض الملوثات.

وقالت الوزارة، إن مديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ فور علمها بوجود أسماك نافقة بناحية «فوه» أمام فرع رشيد ببعض الأقفاص السمكية بتاريخ 6 يناير الجاري، توجه فريق من المديرية لعمل مسح صحي بالمنطقة التي بها نفوق أسماك وتم المرور على مأخذ محطة مياه الشرب بـ«فوه»، وتم سحب 5 عينات من الأسماك النافقة وإرسالها إلى المعامل بكفر الشيخ، وتبين من الفحص أنها غير مطابقة.

وتوجه فريق من مديرية الشؤون الصحية بالبحيرة يوم 16 يناير الجاري لعمل مسح صحي بالمنطقة بناحية الشيخ زايد وحتى قرية العطف مركز المحمودية بفرع رشيد الموجود بها أسماك نافقة، وتم المرور على محطتي مياه الشرب بسنباده والعطف وسحب عينات من مآخذ وطرد كل محطة، كما تم سحب عينة من الأسماك النافقة وأرسلت العينات للتحليل بالمعامل المركزية.

وأضافت الوزارة أنه في يوم 17 يناير توجه فريق من مديرية الصحة بالبحيرة أيضا لعمل مسح صحي على المحمودية وإدفينا، وتم سحب عينات من مأخذ وطرد محطتي مياه العطف وسنبادة بالمحمودية ومأخذ محطة إدفينا وعدد 7 عينات مياه من الشبكات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك