مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين «جيمس ماتيس» وزيرًا للدفاع - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على تعيين «جيمس ماتيس» وزيرًا للدفاع

جون ماتيس وزير الدفاع الأمريكي
جون ماتيس وزير الدفاع الأمريكي
واشنطن - أ ف ب:
نشر في: السبت 21 يناير 2017 - 10:26 ص | آخر تحديث: السبت 21 يناير 2017 - 10:27 ص

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الجمعة، على تعيين الجنرال جيمس ماتيس وزيرًا للدفاع، ليكون بذلك أول عضو في إدارة دونالد ترامب، ينال الضوء الأخضر من المجلس.

وتم تثبيت «ماتيس» الضابط السابق في سلاح مشاة البحرية الأمريكية، والبالغ من العمر 66 عامًا، هو أحد الشخصيات الأكثر توافقية في إدارة «ترامب»، بأغلبية 98 صوتًا مقابل صوت واحد معارض.

ويحظى «ماتيس» - الذي قاتل في العراق وأفغانستان - بالاحترام، ولم يجد نفسه مضطرًا لبذل جهود كبيرة من أجل إقناع أعضاء مجلس الشيوخ.

و«ماتيس»، 66 عامًا، قاد كتيبة قوات مشاة البحرية (مارينز)، خلال حرب الخليج الأولى، وفرقة تابعة للمارينز خلال غزو العراق في 2003. وفي 2010 رشح «ماتيس» - وهو من ولاية واشنطن - المعروف بخطابه الحاد لرئاسة القيادة الأمريكية العسكرية الوسطى.

ورغم أن «ترامب» تحدث بشكل إيجابي عن العمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا أن «ماتيس» حذر من أن موسكو تريد تقسيم حلف شمال الأطلسي.

وقال السناتور جون ماكين، الذي يرأس لجنة الخدمات العسكرية التي تعقد جلسات تأكيد تعيين وزير الدفاع المقبل، إن «ماتيس» هو أحد أفضل الضباط العسكريين في جيله، وقائد فذ.

ووافق البرلمانيون أولا على استثناء يسمح لـ«ماتيس» - الذي تقاعد في 2013 - بالعودة إلى الوزارة. ويحظر هذا القانون على أي جنرال متقاعد تولي منصب في وزارة الدفاع لمدة 7 سنوات بعد تقاعده.

من جهة أخرى، وافق الكونغرس على تعيين جون كيلي، وهو جنرال متقاعد آخر كان يعمل في البحرية، وزيرًا للأمن الداخلي.

وقال «ترامب» في بيان: «إنهما مسئولان مؤهلان سيبدآن على الفور عملا مهمًا لإعادة بناء جيشنا والدفاع عن أمتنا وضمان أمن حدودنا»، مضيفًا: «افتخر بوجود هذين البطلين الأمريكيين في إدارتي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك