رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب لـ«الشروق»: الـ7 ملايين موظف والدعم هما مشكلة مصر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب لـ«الشروق»: الـ7 ملايين موظف والدعم هما مشكلة مصر

طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة تصوير لبنى طارق_
طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة تصوير لبنى طارق_
حوار ــ رانيا ربيع:
نشر في: السبت 21 يناير 2017 - 8:00 ص | آخر تحديث: الأحد 22 يناير 2017 - 1:59 م

• علينا التحمل 6 أشهر استجابة للسيسى

• زيادة الأسعار لن تؤثر على المواطن البسيط.. وأقول للرئيس: «الله يكون فى عونك»

• «تعويم الجنيه» أكبر من محافظ البنك المركزى.. والقرار جاء متأخرا وفى التوقيت الخطأ

• البنية التحتية فى عهد السيسى من أكثر الإنجازات فى الـ100 عام الماضية

• خبراء أكدوا لى سعودية «تيران وصنافير».. والبرلمان سيفحص كل أوراق الجزيرتين

• قانون تنظيم الغاز لا يسرى على المنازل ويهدف لحماية المستهلك

• قرض صندوق النقد أمر طبيعى فى كل الدول التى تمر بظروف مشابهة لنا

أكد طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، حرص الحكومة على تقديم الدعم للمواطن، مشيرا إلى أن قرار تعويم الجنيه جاء متأخرا وفى التوقيت الخطأ، وأن زيادة الأسعار لن تؤثر على المواطن البسيط.
وأوضح السويدى، فى حوار لـ«الشروق»، أن الدعم والـ7 ملايين موظف فى الجهاز الإدارى للدولة هما مشكلتنا الأساسية فى مصر، وإذا تم حلهما ستتقدم مصر بسرعة الصاروخ، مضيفا أن البرلمان سيفحص كل الأوراق الخاصة بجزيرتى تيران وصنافير، وأن ائتلاف دعم مصر شكل مجموعة عمل لدراسة الوثائق الخاصة بهما.

وإلى نص الحوار..

• ما التشريعات المنتظر مناقشتها باللجنة فى دور الانعقاد الثانى؟
ــ قانون تنظيم الغاز.

• هل سيؤثر القانون على الدعم المقدم للمواطن؟
ــ القانون يهدف بالأساس لحماية المستهلك، وسيشجع على الاستثمار الأجنبى فى مجال البترول، ولا يسرى على المنازل وأتمنى أن يطمئن المواطن، ونستضيف ممثلين عن المجتمع المدنى ممن شاركوا فى وضع تشريعات سابقة لأخذ رأيهم، وإصدار القانون فى أحسن صورة.

• على من يسرى القانون إذن؟
ــ كبار المستهلكين فقط.

• ماذا عن استبدال الدعم العينى بالمادى؟
ــ لم نحدد ذلك بعد، ولكن كل ما يهمنا هو وصول الدعم لمستحقيه، وفى خطة الدولة الاقتصادية سيتم رفع الدعم على مدى 5 سنوات.. ولكن نطالب بعدم رفع أى نسب من الدعم هذا العام بسبب فرق سعر الدولار.

• هل من المتوقع رفع الدعم فى أكثر من 5 سنوات؟
ــ مصر بدأت فى اكتشاف الكثير من الآبار التى تحوى منتجات بترولية بالبحر المتوسط، والغاز بها سيكفى احتياجاتها وستتمكن من تصديره للخارج، وبمجرد الانتهاء من ذلك، مع ما يخص سيناء من مشروعات تجذب الاستثمارات لها، أعتقد أن الأمور ستتغير، وكما قال الرئيس عبدالفتاح السيسى «علينا أن نتحمل معا 6 أشهر».

• وهل ترى الـ6 أشهر كافية؟
ــ علينا التحمل، حتى لو احتاج الأمر سنة كاملة أو سنتين، لكى نؤسس أنفسنا أولا، «إحنا مش هنيجى نراضى الشعب اللى هو إحنا على حساب الدولة.. إحنا دلوقتى الدولة.. الشعب بقى الدولة، فلازم نقف جنب بعض عشان نوصل لبر الأمان إن شاء الله».

• متى سيتم رفع الدعم كاملا عن المواطن؟
ــ الخطة الاقتصادية للدولة تؤكد حرص الدولة على توصيل الدعم لمستحقيه فقط، ولن يتم رفعه كاملا، ويتم حاليا حصر أسماء محدودى ومعدومى الدخل ممن يحتاجون الدعم، ومن ثم تحديد آلية توصيله، ما إذا كان دعما عينيا أم نقديا.

• من منوط بهذا الحصر؟
ــ الوزارات المختصة مثل التضامن الاجتماعى والداخلية.

• كيف ترى شكاوى المواطنين من أداء النواب تجاه زيادة الأسعار؟
ــ النواب ليسوا المتسببين فى رفع سعر أى شىء، فيما عدا السكر، الذى ارتفع سعره بعدما رفعنا سعر قصب السكر، حيث وضعنا سعرا عادلا للفلاح، الذى كان يهمنا فى الدرجة الأولى عند اتخاذ القرار، حتى لا نخسر مثل هذه الزراعة.

• ماذا عن المواد البترولية التى ارتفع سعرها مع بداية عام 2017؟
ــ مجلس النواب لم يتخذ قرارا برفعها، ولكن تضمنتها الموازنة العامة للدولة منذ البداية، كما أن كارت الوقود الذكى بدأ فعليا ولكنه تجريبى فقط، لمعرفة عدد محطات الوقود ونوعه والكمية التى تحتاجها، ولدينا خطا موبايل يمكن للمواطنين الذين لم يتمكنوا من امتلاك الكارت أن يرسلوا عليهما رقم الشاسيه والموتور، لتحديد مكان الكارت المتواجد له، ومن يمتلك آلالات زراعية عليه التنسيق مع الجمعيات الزراعية، كما ينسق أصحاب التكاتك مع الحكم المحلى، وأوصينا وزارة البترول بعدم اتخاذ أى قرار بشأن الكارت إلا بعد العودة للجنة.

• كيف ترى زيادة أسعار الكهرباء؟
ــ الأسعار زادت فعلا ولكنها لن تؤثر على المواطن البسيط، وحاولنا خلال تطبيق شرائح الكهرباء ألا يُمس المواطن البسيط قدر الإمكان، والشكاوى التى أتت من هذا الأمر طبيعى، «لأنه مفيش حد هيرضى يدفع قرِش زيادة من غير شكوى أو من غير ليه»، ودورنا كنواب الشعب أن نشرح للمواطن أن هذا هو فرق سعر الدولار فقط الفترة الماضية، وليس زيادة ضمن خطة رفع الدعم.
وللعلم وزارة الكهرباء زادت من صرفها على الدعم، حيث تحصل على 29 مليار جنيه من الموازنة العامة، وتضع أيضا 2 مليار منها، بسبب فرق سعر الدولار الذى أثر سلبا على تكلفة جميع الموارد، وأود أن أشير إلى أن الدولة تدعم المواطنين البسطاء بنسبة تزيد عن 400%، حيث تدفع 4 جنيهات و30 قرشا من الموازنة العامة مقابل كل جنيه يدفعه المواطن الذى يستهلك من 50 إلى 100 كيلووات، ومن يزيد عن 100 كيلووات تدعمه الدولة بـ3 جنيهات و30 قرشا، فيما ينقطع الدعم عن من يزيد استهلاكهم عن ألف كيلووات.

• من وجهة نظرك.. من وراء أزمة الدولار؟
ــ لا أستطيع أن أقول إن شخصا واحدا وراء الأزمة، ولكن قرار تعويم الجنيه جاء متأخرا وفى التوقيت الخطأ، فكان يجب اتخاذ هذه الخطوة فور بدء ارتفاع سعر الدولار، حتى لا يصل سعره لما هو عليه الآن.

• كيف ترى قرار التعويم؟
ــ قرار أكبر من طارق عامر، محافظ البنك المركزى.. عامر رجل محترم ولكنه أهمل مجلس النواب فى كل قراراته، وادعى أكثر من مرة فى اللجنة الاقتصادية أنه سيتقدم بحل لمشكلة الدولار، ولكنه لم يتقدم بمنظومة للمجلس لحلها، والمشكلة الأكبر للتجار والمصنعين هى زيادة التعريفة الجمركية التى ترتبط بسعر الدولار، وهو ما تسبب فى ارتفاع الأسعار، التى يتحملها المستهلك فى نهاية المطاف.

• ما رأيك فى طلبات التعيين المقدمة من بعض النواب؟
ــ نحن أكبر جهاز إدارى على مستوى العالم، ولا نحتاج تعيينات جديدة، ومشكلتنا الأساسية فى مصر الـ7 ملايين موظف والدعم، فإذا تم حلهما ستتقدم مصر بسرعة الصاروخ، ونسعى كنواب لحلها بكل ما فى استطاعتنا، وقانون الخدمة المدنية يسوى مسألة الـ7 ملايين موظف بالتسهيلات المقدمة، مثل تسوية المعاش المبكر، كما يعمل على تقديم خدمة أفضل للمواطن، ويحكم الموظف.

• ما تعقيبك على قرض صندوق النقد الدولى؟
ــ هذا أمر طبيعى فى كل البلاد، لاسيما التى تمر بظروف مشابهة لما نحن فيه، حيث تلجأ الدولة لمصادر تمويلية يعقبها فوائد صغيرة، إلا أن المشكلة الوحيدة فى الاقتراض أن الفائدة تكون بالعملة الأجنبية، ونحن نخشى من ارتفاعها.

• هل ترى أن تحويلات الخليج لم تكن كافية لعدم الاقتراض وتحميل الخزانة مزيدا من الديون؟
ــ البنية التحتية التى تمت بمصر خلال العامين الماضيين، من أكثر الإنجازات التى حدثت فى الـ100 عام الماضية، كالصرف الصحى والطرق والمدارس وغيرها.

• ما موقفك من اتفاقية تيران وصنافير؟
ــ لا أستطيع أن أقول هل هما مصريتان أم سعوديتان، وفي نهاية الأمر هذا ليس رأيى وحدى ولكنه رأيى مع الأغلبية.. ولكنى جلست مع خبراء أكدوا لى أنهما سعوديتان، والمجلس سيفحص كل الأوراق، كما أن ائتلاف دعم مصر شكل مجموعة عمل لدراسة الوثائق.

• هل ستخضع لرأى حزب الوفد أم ائتلاف دعم مصر فى التصويت على الاتفاقية؟
ــ أنا مع رأى مصر، وليس الائتلاف أو الوفد، فأنا أنتمى إلى حزبى، ولكنى كنائب أنتمى لفكرى أنا فقط.

• ما تقييمك للحكومة؟
ــ لا أحب تعميم التقييم على الحكومة بالكامل، فهناك وزراء يعملون جيدا، منهم وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، الذى أحدث طفرة فى كل مكان بمجال الكهرباء.

• كيف ترى أداء دكتور على عبدالعال رئيس البرلمان؟
ــ الراجل عامل اللى عليه وزيادة، محتوى المجلس، ويبذل مجهودا غير عادى، وأتشرف أنه رئيسى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك