طارق فهمي: زيارة «بنس» للقاهرة هدفها استكشاف طبيعة تعامل مصر مع القضية الفلسطينية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طارق فهمي: زيارة «بنس» للقاهرة هدفها استكشاف طبيعة تعامل مصر مع القضية الفلسطينية

نور رشوان
نشر في: الأحد 21 يناير 2018 - 9:50 م | آخر تحديث: الأحد 21 يناير 2018 - 9:50 م
استبعد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن يكون الهدف من زيارة نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، إلى القاهرة هو بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، كما تم الإعلان عنه.

وقال «فهمي»، لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يعرض على «الحياة»، مساء الأحد، إن نائب الرئيس الأمريكي لم يأت للقاهرة للاستماع لشكل الشراكة وعمق التعاون بين الدولتين، موضحًا «هذه الزيارة استطلاعية استكشافية لطبيعة تعامل الدولة المصرية خلال الفترة المقبلة مع القضية الفلسطينية داخل الأمم المتحدة وخارجها».

وأضاف «بنس، جاء لمصر لكي يعرف كيف تفكر هذه الدولة الكبيرة، وكيف ستخطط لإعادة تقديم الملف الفلسطيني للواجهة الدولية مرة أخرى»، مشيرًا إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ عدة أيام مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، والذي تم خلاله وضع النقاط فوق الحروف فيما يتعلق بشكل الدعم المصري للقضية الفلسطينية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن مصر دولة مهمة جدًا بالنسبة للولايات المتحدة فيما يتعق بالقضية الفلسطينية؛ نظرًا لكونها دولة محورية في الصراع العربي الإسرائيلي وملفاته، بالإضافة إلى أنها أبرمت اتفاقية سلام مع إسرائيل، وبالتالي لديها مصادقية وإمكانية التحدث مع كل الأطراف بما فيها الطرف الإسرائيلي.

وكان نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، قد وصل إلى القاهرة، مساء أمس، في زيارة استغرقت عدة ساعات، التقى خلالها بالرئيس السيسي؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك