المتحدث باسم البرلمان: تشريعاتنا انحازت للمواطن والمستقبل وصدرت بمقاس الشعب المصري - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المتحدث باسم البرلمان: تشريعاتنا انحازت للمواطن والمستقبل وصدرت بمقاس الشعب المصري

كتبت - رانيا ربيع:
نشر في: الأحد 21 يناير 2018 - 1:44 م | آخر تحديث: الأحد 21 يناير 2018 - 1:44 م

• «حسب الله»: أصدرنا قانون الجمعيات دون الخضوع لابتزاز دكاكين حقوق الإنسان

قال المتحدث باسم مجلس النواب، النائب صلاح حسب الله، عضو ائتلاف دعم مصر، إن المجلس جاء لتولي مهمة صعبة ومنها مناقشة عدة قوانين أقرت في غيابه، مع إعداد لائحة للمجلس تتوافق مع نصوص الدستور، وتم إعداد قوانين تصلح من حال المواطن المصرية.

وانتقد «حسب الله»، خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي عقده في مقر مجلس النواب اليوم الأحد، توجيه البعض لسهام النقد للبرلمان ونوابه، في الوقت نفسه أبدى تقبله لأي نقد طالما أنه موضوعي، وقال إن مجلس النواب تعرض لحملات تشويه واستهدافه كمؤسسة تشريعية هو محاولة من ضمن محاولات استهداف الدولة المصرية.

وردا على الأسئلة المتعلقة بغلاء الأسعار، أوضح «حسب الله» أن «البرلمان كان أمام خيارين إما صناعة بطولات مزيفة، ونلاعب مشاعر المواطن، أو الانحياز الحقيقي المشروع لإتخاذ قرارات هدفها إصلاح حقيقي للدولة المصرية، مع التعامل مع المستقبل.

وأكد أن البرلمان اتخذ قرارات وقوانين لصالح المستقبل، رغم تأثيرها السلبي على شعبية نواب المجلس، وقال إنه لم يكن يصح أن نتخلى عن دورنا الوطني الموازي لقرارات وسياسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمساهمة في بناء دولة وطنية حديثة.

وأشار إلى أن البرلمان خلال دوري الانعقاد الأول والثاني، ودور الانعقاد الحالي أقر 342 قرارًا بقانون -التي صدرت قبل انعقاد البرلمان- وأيضا 323 قانونًا عن المجلس، بالإضافة لإقرار 109 اتفاقيات، ما بين تعاون مشترك أو منح.

وبشأن الأدوات الرقابية، أضاف أن النواب قدموا 908 بيانات عاجلة، وهو ما تعمد البعض تجاهله -بحسب تعبيره- وانتقد تعمد البعض عدم الحديث عن 1530 سؤالا موجهين للحكومة وفقا للائحة المجلس، والتي تلقت كتابة الإجابة عليها أو حضور وزراء الحكومة للرد.

وأشار إلى تقديم النواب 11.6 طلبات إحاطة، والتي أحيل الكثير منها للجان وفقا للائحة لمناقشتها في حضور الوزير المختص.

وأكد «حسب الله» أن «بعض هذه القوانين التي صدرت نحن نعتبرها قوانين مصيرية ليست للدولة فقط، بل لحياة المواطن المصري أيضا، فصناعة القوانين ثقيلة وليست خفيفة، وتستغرق وقتا طويلا للنقاش داخل اللجنة النوعية»، وتابع: «احنا مش مكنة بنصدر القانون فيطلع قماش».

ولفت إلى عدد من القوانين التي اعتبرها من أهم التشريعات التي أقرها النواب، مثل قانون بناء وترميم الكنائس الذي يطالب به الأقباط منذ الستينات، وقال: «أقرينا القانون لتحقيق مصلحة شركاء لنا في هذا الوطن»، كما أشار إلى قانون الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، بالإضافة لاقترابه من الملف الشائك من خلال تمرير قانون الجمعيات الأهلية»، تابع: «ولم نخضع لابتزاز سياسي من بعض ما يسمي بدكاكين حقوق الإنسان، وجاء القانون بجنسية مصرية، وليس جنسيات ملونة».

وقال حسب الله: «نحن لا نقر قوانين بمقاس حد، ولكن بمقاس الشعب المصري»، مشيدا بتعديلات الإجراءات الجنائية ومكافحة الإرهاب للتفاعل مع مطالب المواطنين بتحقيق العدالة الناجزة، بالإضافة لقانون الرياضة، وكذلك قانون إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات، فضلا عن حزمة القوانين الاقتصادية التي صدرت وأبرزها (الاستثمار، تيسير إجراءات منح الرخص، وتنظيم الصناعة وتشجيعها).

وأضاف: «نحن أول مجلس اقترب من الصناديق الخاصة»، مشيرا إلى اقتراب آخر من هذا الملف، مشيدا كذلك بمشروع قانون لتعديل الرقابة الإدارية، وكذلك قانون التأمين الصحي الشامل.

وردا على سؤال «الشروق» بشأن إجمالي عدد استمارات التزكية لمرشحي الرئاسة ومسارها، قال صلاح حسب الله، إن عدد النواب الذين وقعوا استمارات تزكية حتى الآن 546 نائبًا من إجمالي 595، وأوضح أن جميعها لصالح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أنه لم يتبق سوى 49 نائبًا فقط.

وقال إنه حتى لم يتم توقيع أي استمارة لصالح أي مرشح آخر، موضحا أن الأمانة العامة لمجلس النواب تراجع الاستمارات، ومن ثم ترسلها بدورها للهيئة الوطنية للانتخابات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك