توقيع اتفاقية منحة صينية لتجميع القمر الصناعي «مصر سات 2» بـ72 مليون دولار - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقيع اتفاقية منحة صينية لتجميع القمر الصناعي «مصر سات 2» بـ72 مليون دولار

أ ش أ
نشر في: الإثنين 21 يناير 2019 - 4:24 م | آخر تحديث: الإثنين 21 يناير 2019 - 4:24 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن تجميع القمر الصناعي "مصر سات 2" هو جزء من التعاون الاستراتيجي بين مصر والصين، بتكلفة تقدر بـ 492 يوان صيني أي ما يعادل 72 مليون دولار أمريكي كمنحة مقدمة من الصين، وتشمل تجهيز المعدات، وتأهيل الكوادر لهذه التكنولوجيا المتقدمة في مجال الأقمار والاستشعار عن بعد.
جاء ذلك خلال حضوره، اليوم الاثنين، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين مصر والصين بشأن المنحة المقدمة من الجانب الصيني لتجميع القمر الصناعي "مصر سات 2"، بحضور سفير الصين بالقاهرة سونج آيقوه، والدكتور محمود حسين القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وهان بنج الملحق التجاري لسفارة الصين بالقاهرة.
ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري الدكتور محمود حسين القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وعن الجانب الصيني هان بنج الملحق التجاري لسفارة الصين بالقاهرة.
وأكد عبدالغفار عمق العلاقات التي تربط بين مصر والصين في مختلف المجالات، خاصة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقية بين البلدين لتنفيذ القمر الصناعي "مصر سات 2" يعكس التعاون المثمر والبناء بينهما.
وأضاف أن القمر سوف يستخدم لإرسال بيانات وصور فضائية للتطبيقات البيئية، وتحديد المساحات الزراعية والتخطيط العمراني ومكافحة التصحر، مشيرا إلى أهمية التعاون مع الصين خاصة في مجال تكنولوجيا الفضاء والاستشعار عن بعد، للاستفادة من الخبرات الصينية في هذا المجال، الذي يتواكب مع صدور قانون وكالة الفضاء المصرية، ما يساهم في دعم ريادة مصر الإقليمية في مجال الفضاء والبحث العلمي.
وأوضح عبدالغفار أن تجميع القمر يشارك في جميع مراحله حوالي 43 من الخبراء المصريين في مجال بحوث الفضاء، بدءا من التصميم وحتى التصنيع والاختبار، لافتا إلى أن القمر يتم تجميعه في مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية الذي يجرى إنشاؤه حاليا بالمدينة الفضائية في القاهرة الجديدة، على أن يبدأ العمل في تجميعه مارس من العام المقبل.
بدوره، أكد السفير الصيني، حرص بلاده على تفعيل المزيد من أوجه التعاون مع مصر باعتبارها دولة صديقة خاصًة في مجالات التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا وعلوم الفضاء، مشيدًا بالتعاون مع الجانب المصري، في مجال تنفيذ القمر الصناعي "مصر سات 2".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك