صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي خلال 2019 - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي خلال 2019

د ب أ
نشر في: الإثنين 21 يناير 2019 - 5:26 م | آخر تحديث: الإثنين 21 يناير 2019 - 5:26 م

خفض صندوق النقد الدولي من توقعاته بالنسبة للنمو الاقتصادي العالمي لعام 2019، حيث بدأ العالم يشعر بتداعيات الحرب التجارية بين أمريكا والصين وتباطؤ الاقتصاديات المتقدمة وتراجع النمو بالأسواق الناشئة.

وأصدر صندوق النقد اليوم الاثنين تقريرا خفض من خلاله توقعات النمو إلى 3.5% خلال عام 2019، حيث يمثل ذلك تراجعا بواقع 0.2% مقارنة بالتوقعات التي أصدرها في اكتوبر الماضي، كما أنها تمثل انخفاضا بواقع 0.2% مقارنة بنسبة النمو التي تم تسجيلها لعام 2018.

وجاء في التقرير أن "نمط النمو هذا يعكس تراجعا متواصلا في معدل نمو الاقتصاديات المتقدمة عن المستويات المعتادة، يحدث بصورة أسرع من المتوقع" بالتزامن مع" تراجع مؤقت" في النمو بين الأسواق الناشئة والاقتصاديات النامية.

ويشار إلى أن فرض أمريكا لرسوم على البضائع الصينية بالإضافة إلى القيود المالية الصارمة التي تتبناها بكين أدى لتسجيل اقتصاد الصين نسبة نمو تعد الأقل منذ عام 1990 بلغت 6.6% عام 2018، وتوقعات بنموه بنسبة 6.2% العام الجاري.

وحذر الصندوق من أن التجارة الدولية والاستثمار والإنتاج"، مازالوا يتعرضون للتهديد بسبب الغموض المتعلق بالسياسة" الناجمة عن النزاع التجاري بين أمريكا والصين، كما حذر من خطورة فرض رسوم جديدة.

وأشار الصندوق إلى أن النمو في منطقة اليورو سوف يتراجع إلى 1.6% عام 2019 مقارنة بـ 1.8%، حيث سوف تشعر ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا بتداعيات تطبيق معايير جديدة لانبعاثات المركبات، وأوضح الصندوق أن المشاكل المالية لإيطاليا أثرت على الطلب المحلي.

كما تهيمن قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد العالمي، حيث توقع الصندوق نمو اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 1.5% بناء على افتراض أنه سيتم التوصل لاتفاق خروج خلال هذا العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك