تفاصيل القبض على 33 شخصا لاعتراضهم على إزالات نزلة السمان - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفاصيل القبض على 33 شخصا لاعتراضهم على إزالات نزلة السمان

كتب-مصطفى حمدي:
نشر في: الإثنين 21 يناير 2019 - 3:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 يناير 2019 - 12:56 م

حقوقي: أصحاب البازارات يمتلكون عقودا موثقة ولا يجوز إزالتها.. ومصدر أمني: نتعامل وفقا للقانون

ألقت أجهزة الأمن بالجيزة القبض على 33 من أصحاب البازارت وعدد من المواطنين لاتهامهم بعرقلة واعتراض تنفيذ أحكام ازالة بمنطقة نزلة السمان بحي الهرم التابع لمحافظة الجيزة.

وكان عدد من أهالي منطقة نزلة السمان بحي الهرم في محافظة الجيزة، تجمهروا اعتراضًا على قرارات الإزالة الصادرة بحق منازلهم وبعض المحال التجارية بالمنطقة.

وشهد صباح اليوم الاثنين تواجد أمني مكثف من قبل قوات الأمن بوزارة الداخلية، في ظل تجمهر العشرات من سكان المنطقة، والذين ظلوا يهتفون “سلمية.. سلمية” و”مش هنسيبها” لمنع تنفيذ قراراة الإزالة.

قامت أجهزة الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين باستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع، فضلًا عن إلقاء القبض على 33 شخصا من المتظاهرين.

وقال الحقوقي محي خطاب، أحد أهالي المنطقة، أن أجهزة الأمن قامت بإزالة مباني مقامة منذ أكثر من خمسين عاما و مقيدة بالضرائب العقارية و بها مرافق كعدادات كهرباء منذ الستينيات.

وأشار خطاب أن سبب غضب الأهالي والمرشدين السياحيين هو عدم التواصل مع المسئولين في المحافظة ودفعوا بالشرطة لمواجهة المواطنين، مؤكدا أن أصحاب تلك البازارات يمتلكون عقودا موثقة و مبانيهم تعود لعشرات السنين و بعضها منذ أكثر من مئة عام ولا يوجد قرار بهدمها أو اعلان مسبق وفق قوله.

وأضاف خطاب لـ"الشروق" أن المواطنين الذين يعملون في السياحة من مرشدين سياحيين و أصحاب شركات سياحة و بازارات كبرى و هم الأحرص على الاستقرار و إنقاذ القانون مشيرا إلى أن كل ما يخشاه الأهالي هو إزالة بيوتهم و محلاتهم و تهجيرهم من المنطقة دون سابقة انذار، مطالبا الدولة بتطوير المنطقة طبقا للقوانين و الصالح العام.

من جانبة قال سيد رشاد أحد الأهالي أن المنطقة يتم هدمها تمهيدًا لمشروع استثماري كبير لصالح رجال أعمال عرب ومصريين، مشيرًا إلى أن حملات الإزالة مستمرة منذ أكثر من 4 أيام بعدما أخبروهم بإزالة الطوابق المخالفة للقانون، ولكن قرارات الإزالة صدرت بحق كل المنازل والمحال التجارية، مما تسبب في وقوع اشتباكات مع الأهالي أسفرت عن وقوع 5 مصابين باختناقات وكسور وتم نقلهم إلى مستشفى الهرم.

وقال مصدر أمني لـ"الشروق" أن أجهزة الأمن والأجهزة التنفيذية بالمحافظة أخطروا كافة الأهالي الصادر في حقهم قرارات ازالة، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع بعد تجمع عشرات الأهالي ومحاولتهم التعدي على الضباط والأفراد.

وأشار المصدر أن كافة المتهمين تم ايداعهم بقسم الشرطة لحين عرضهم على النيابة العامة والتحقيق معهم.

يذكر أن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قد أصدر أوامر مباشرة بضرورة إزالة كافة التعديات على أراضي الدولة، والمباني المخالفة للقانون بمحيط منطقة الأهرامات الأثرية، الأمر الذي لم يلقى قبول سكان منطقة نزلة السمان، خاصة بعد تنفيذ قرار رئيس الوزراء على مراحل متتالية ومتتابعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك