وزير البترول: اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر» وبدء الإنتاج قبل نهاية 2017 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول: اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر» وبدء الإنتاج قبل نهاية 2017

وزير البترول: اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر» وبدء الإنتاج قبل نهاية 2017
وزير البترول: اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر» وبدء الإنتاج قبل نهاية 2017
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 21 فبراير 2016 - 10:52 ص | آخر تحديث: الأحد 21 فبراير 2016 - 10:52 ص

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل «ظهر» في منطقة التزام شروق بالمياه الاقتصادية بالبحر المتوسط، مشيرا إلى اعتماد عقد تنمية حقل «ظهر» لشركة «ايوك» المملوكة بالكامل لشركة «إيني» الإيطالية.

وأوضح، أنه "تم تكوين شركة «بتروشروق» للبترول، وهي شركة مشتركة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس» و«ايوك» لتقوم بأعمال تنمية مشروع حقل ظهر، على أن يتم تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالمشروع من خلال شركة «بتروبل».

وأشار إلى أنه تم تعظيم دور شركات البترول المصرية في أعمال تنمية الحقل والتسهيلات البرية؛حيث تم الاتفاق على مشاركة شركتي «بتروجت» و«انبي» كمقاولين رئيسيين بجانب شركة «سايبم» الإيطالية لتنفيذ المشروع وتعظيم المكون المحلى في أعمال تنفيذ المشروع الذي تبلغ استثماراته 12 مليار دولار.

وأضاف، أنه من المخطط بدء الإنتاج من حقل «ظهر» قبل نهاية عام 2017 مع تصاعد الإنتاج خلال عامين فقط وصولا إلى ذروة الإنتاج بمعدل حوالي 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن يتم توجيه كامل إنتاج الحقل من الغاز إلى السوق المحلي.

يشار إلى أنه تم الإعلان عن كشف حقل «ظهر» في 30 أغسطس 2015 بعد عملية حفر ناجحة للبئر «ظهر-1»، ويعتبر أكبر الاكتشافات التي تحققت في مصر وفي منطقة البحر المتوسط، وتقدر احتياطيات حقل الغاز العملاق بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

ونوه بأن الحفار «سايبم» يقوم حاليا بحفر البئر الثاني «ظهر-2»، وسيتم الانتهاء منه في الشهر القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك