مهاب مميش: زيادة في عائدات قناة السويس.. ونستهدف مضاعفتها بحلول 2023 - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهاب مميش: زيادة في عائدات قناة السويس.. ونستهدف مضاعفتها بحلول 2023

الفريق / مهاب مميش
الفريق / مهاب مميش
أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 9:23 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 9:23 م

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ومنطقتها الاقتصادية، إن القناة حققت زيادة في عائدتها العام الماضي 600 مليون دولار، بينما يتوقع زيادة أخرى بنفس القيمة في العام الحالي، لتصل عائدات القناة إلى 6 مليارات دولار.

وأضاف في لقاء مع فضائية «روسيا اليوم»، خلال زيارته لموسكو، اليوم الخميس، أن عائدات القناة قبل حفر قناة السويس الثانية كانت 5 مليارات دولار، موضحًا أن المستهدف بحلول عام 2023 هو تحقيق ضعف دخل القناة في 2014، هو العام الذي بدأ فيه حفر القناة الثانية.

وأوضح أن زيادة دخل القناة ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد القومي المصري، لاسيما وأن القناة أحد مصادر دخول العملة الصعبة لمصر، مشيرًا إلى عمل الهيئة جاهدة لزيادة أعداد السفن المارة من القناة لزيادة حصيلة العائدات.

وأكد أن الهيئة استعادت كامل المبلغ الذي أنفق في عمليات الحفر في الـ8 أشهر الأولى عقب تشغيلها، وهو ما يوازي 20 مليون جنيه مصري، لافتًا إلى عدم اقتصار المشروع على حفر قناة ثانية فقط، ولكن حفر 4 أنفاق أسفلها وتطوير المنطقة بالكامل.

وأشار إلى مساهمة حفر القناة الثانية في خفض زمن العبور بالمجرى الملاحي من 22 ساعة إلى 11 ساعة أي بنسبة 50%، وهو يوفر في تكاليف عبور السفن بالقناة بالنسبة للشركات المالكة.

ولفت إلى حصول كافة المساهمين المصريين في حفر القناة على عائدات شهاداتهم الاستثمارية في مواعيدها كل 3 أشهر، وتنتهي مدة هذه الشهادات المقدرة بـ5 سنوات في العالم الحالي.
التتبع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك