الشروق: طبعة جديدة من «أنا وطفلي والطبيب» للدكتور إبراهيم شكري - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشروق: طبعة جديدة من «أنا وطفلي والطبيب» للدكتور إبراهيم شكري

شيماء شناوي
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 8:23 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 8:23 م

أصدرت دار الشروق، الطبعة الـ9، من كتاب "أنا وطفلي والطبيب"، للكاتب إبراهيم شكري.

يعتبر كتاب «أنا وطفلي والطبيب» مرجع شامل للأم المصرية والعربية في كافة الأمور المتعلقة بالعناية بالطفل، وتنشئته وتربيته السليمة، وكيفية التصرف في أثناء حالاته المرضية.

يتميز هذا الكتاب بأن مؤلفه أحد أهم أطباء الأطفال في مصر والعالم العربي، وهو نتاج أعوام كثيرة من الخبرة العملية والأبحاث العلمية والتجارب الإكلينيكية والمؤتمرات الطبية، ليقدم إجابة عن كل التساؤلات التي تخص حياة الطفل اليومية ورعايته وأمراضه الشائعة.

ويشتمل «أنا وطفلي والطبيب» على 4 أبواب، ويتناول الباب الأول من الكتاب العام الأول من العمر بدءًا من أول يوم بعد الولادة، ويستعرض حياة الطفل اليومية من حيث العناية به وتغذيته ونموە وتطورە العقلي والحركي ومشاكل البكاء والنوم وطرق وقايته من الأمراض.

ويبدأ الباب الثاني من العام الثاني للطفل حتى سن دخول المدرسة، وتستمر فيه معالجة جوانب حياة الطفل من حيث التغذية والصعوبات التي تواجه الأهل ونمو الطفل وتعلمه المشي والكلام والتبول والتبرز وكيفية العناية بأسنانه ومعالجة مشاكل النوم.

ويستعرض الباب الثالث الأمراض الشائعة في فترة الطفولة، مع محاولة توضيح مسببات المرض للأم وتوجيهها إلى كيفية التصرف قبل استشارة الطبيب وإرشادها إلى طريقة الوقاية.

كما يقدم الباب الرابع «تشخيص وروشتة»، ويوضح فيه الفرق بين طبيب الأعراض وطبيب الأمراض، ويختتم بعرض إكلينيكيّ لـ35 حالة مرضية شائعة في سن الطفولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك