«كونوا مثل الأرانب».. آخرها روسيا.. 8 دول تشجع مواطنيها على زيادة الإنجاب - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«كونوا مثل الأرانب».. آخرها روسيا.. 8 دول تشجع مواطنيها على زيادة الإنجاب

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 9:50 ص | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 9:50 ص

في الوقت الذي يتجه فيه العالم للحد من الزيادة السكانية والسيطرة عليها بتحديد النسل، تشجع دول أخرى على زيادة الإنجاب، بل ووصل بها الأمر الى إعطاء مكافآت مالية أو تخفيف الضرائب الحكومية القانونية على الأسر التي تنجب أكثر!

إن السبب الرئيس الذي يدفع بعض الدول للحد من النسل هو قلة أو ندرة الموارد الطبيعية، وربما تضاؤل المساحة التي يعيش عليها السكان؛ بما يهدد مستقبل تلك الدول، لكن يبدو أن الدول التي أصبحت تشجع على زيادة النسل لا تعاني هكذا مشكلات، أو أنها تواجه إضراب مواطنوها عن الإنجاب بسبب ضغوطات الحياة.

فعلى سبيل المثال، أفصح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، خلال كلمته بالجمعية الفيدرالية، عن قراره تقليل الضرائب للأسر التي يزيد إنجابها للأطفال، وعبر قائلا "كلما زاد عدد الأطفال في الأسرة كلما انخفضت الضرائب"، موضحا أن روسيا عانت من مشكلة ديمغرافية، وأن الحفاظ على الأسرة الروسية أهم أولوياته في المرحلة الحالية.

لكن على النقيض قال بوتين إن ما يقرب من 19 مليون مواطن روسي من أصل 40 مليون في عام 2000، لايزالون يعيشون تحت خط الفقر، لافتا إلى أن هذا الرقم كبير للغاية.
وفيما يلي تستعرض «الشروق» 7 دول سبقت روسيا في التشجيع على الإنجاب..

المجر
شجع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الثلاثاء الماضي، خلال حديثة السنوي، المواطنين المجر على كثرة الإنجاب، وقال إنه في حال زياد الإنجاب فسيتم إلغاء الضرائب على الأسر.

ومن المعروف أن «أوربان» يتسم بخطابه اليميني المتطرف، كما أنه يعادي هجرة المسلمين للبلاد بشكل قوي، فيقول "عدد الأطفال في أوروبا ينخفض أكثرا فأكثر ويجب عليكم أن تنجبوا بدلا من زيادة عدد المسلمين في بلادنا فنحن نريد أطفالا مجريين".

كوريا الجنوبية
في منتصف ديسمبر الماضي، أعلنت كوريا الجنوبية عن حزمة إجراءات جديدة لتحفيز المواطنين على الإنجاب، بعدما انخفضت معدلات الخصوبة في البلاد لتصل الي مستوى الأدنى عالميا.
ويبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية الآن 51 مليون نسمة، لكن هذه النسبة في اتجاهها للنقصان بحلول عام 2028، حيث تنخفض معدلات الإنجاب؛ بسبب ارتفاع تكاليف التعليم، وطول ساعات العمل، ونقصان حضانات الطفل في حالة احتاجتها الأم إذا كانت تعمل.

الصين
في منتصف ديسمبر الماضي أعلنت الصين عن استمرارها في التشجيع على زيادة النسل، استكمالا لما بدأته في عام 2016؛ وذلك بعد أن تسببت صعوبة العمل وارتفاع تكاليف رعاية الأطفال والتعليم في تراجع العديد من الآباء الصينيين عن إنجاب الأطفال، بحسب وكالة الصين الرسمية "شينخوا".

وقال ممثل الحكومة الصينية وانج بي ان، في مؤتمر عمل في بكين، إن البلاد سمحت للأزواج بإنجاب طفلين بداية من عام 2016، وستقدم الحكومة التوجيهات بشأن الصحة الإنجابية والولادة؛ لزيادة الرغبة العامة في الإنجاب وللإنهاء على سياسة الطفل الواحد التي استمرت لعقود.

بولندا
تحت شعار «كونوا مثل الأرانب»، أطلقت الحكومة البولندية حملة في نوفمبر 2017، لحث المواطنين على زيادة الإنجاب كما تفعل الأرانب، وذلك من خلال مقطع فيديو دعائي قصير ظهرت خلاله الحيوانات البيضاء وهي تلتهم الخس والجزر، بينما يروي أرنبا بشكل كرتوني سر تزايد عائلته، بسبب ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي!

جاءت تلك الخطوة لمواجهة تقلص عدد السكان، البالغين 38 مليون نسمة، بعد أن أدرجت بولندا ضمن الدول الأدنى في معدلات الإنجاب في أوروبا.

إيطاليا
تحت شعار «الأرض مقابل الأطفال»، شجعت الحكومة الإيطالية في نوفمبر الماضي المواطنين على زيادة الإنجاب، بإعطائهم قطعة أرض غير مدفوعة الثمن كهدية عند إنجاب طفلا حديثا.

وقالت وزيرة الصحة الإيطالية بياتريس لورنزين، إن الوزارة ستخطط لمضاعفة إعانات الأطفال لمكافحة «التراجع الكارثي» في معدلات المواليد في البلاد، مضيفة أن العلاوة الشهرية لمحدودي الدخل يجب أن تصبح مضاعفة.

الدانمارك
تحت شعار «افعلها من أجل الدنمارك» أطلقت شركة السياحة الدنماركية، برعاية الحكومة، حملة للتشجيع على الإنجاب منذ نوفمبر من العام 2016؛ إثر تخوفات من انخفاض معدلات الخصوبة في البلاد.

وقدمت الشركة عروضا بخفض تكاليف السفر للأسر التي يزيد عدد أفرادها، خلال عدة حملة تشجيعية استمرت على مدار الأعوام 2014، 2015، و2016، تحت شعارات مختلفة للحث على الإنجاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك