«شعراوي» و3 محافظين يبحثان مستجدات منظومة النظافة تمهيدا لعرضها على الرئيس السيسي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شعراوي» و3 محافظين يبحثان مستجدات منظومة النظافة تمهيدا لعرضها على الرئيس السيسي

شريف حربي:
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 11:48 ص | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 11:48 ص

«التنمية المحلية»: ضرورة تطبيق مبدأ الثواب والعقاب على العاملين بالإدارات المحلية


بحث وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، مع كل من اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، واللواء عصام سعد محافظ الفيوم، والدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ دمياط ، آخر مستجدات منظومة النظافة والمخلفات الصلبة بكل محافظة، ووضع تصور نهائي وخطة قابلة للتنفيذ تمهيدا لعرضها على الرئيس السيسي.

وأكد شعراوي، في تصريحاته، اليوم، أنه يسعى من خلال تلك اللقاءات الوصول إلى خطة تنفيذية وتصور نهائى لمنظومة المخلفات بكل المحافظات لعرض خطة عمل قابلة للتنفيذ على رئيس الجمهورية.

واستعرض الوزير خلال لقائه مع محافظ البحيرة، الموقف التنفيذى فيما يخص منظومة النظافة والجمع السكنى للقمامة ودور الجمعيات الأهلية العاملة بالمنظومة خلال الفترة الحالية، بالإضافة إلى إجراءات المحافظة لجذب شركات من القطاع الخاص فى مجال تدوير المخلفات الصلبة ومراجعة الخطط التنفيذية الحالية لتحسين مستوي النظافة في شوارع المراكز والأحياء والمدن والقري من خلال المحليات والجمعيات الأهلية ومتعهدى الخدمة.

وأشار "شعراوى" إلى أهمية تكامل كافة عناصر التشغيل للمنظومة والبنية التحتية والفرص الاستثمارية على أرض المحافظة للوصول إلى منظومة ناجحة وفعالة ومستدامة لإدارة المخلفات، مشيراً إلى ضرورة إدخال القطاع غير الرسمى فى المنظومة والاستفادة من كافة الفرص لتحسين دخل المحافظة من الموارد المالية وإلغاء عقود الشركات ومتعهدي الخدمة غير الملتزمين.

واستعرض الوزير، مع المحافظ، الجهود التى قامت بها المحافظة لتأهيل ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات والمعدات والآلات المستخدمة في المنظومة بالتنسيق مع الهيئة العربية للتصنيع، بالإضافة إلى احتياجات المحافظة فيما يخص البنية التحتية والمدافن الصحية والمحطات الوسيطة والمناولة والمحطات المتحركة ومحطات الفرز.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن المحافظة تعمل وفق خطة حالياً لغلق كافة المقالب العشوائية، ويتم رفع كميات كبيرة من المخلفات الصلبة يومياً من مدن ومراكز المحافظة.

وأضاف "آمنة"، أنه تم تشكيل وحدة تدخل سريع تنفيذاً لتوجيهات الوزير محمود شعراوي للتعامل السريع مع مشكلة القمامة والمخلفات بالمحافظة، بالإضافة إلى توفير خطوط واتساب لتلقى شكاوى المواطنين فيما يخص القمامة.

وخلال لقاء الوزير مع اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، تم مناقشة مستجدات منظومة جمع وتدوير المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظة، بالإضافة إلى مراجعة كافة تفاصيل الخطة التنفيذية للمنظومة خاصة عمليات الجمع من خلال الإدارة المحلية والجمعيات فى القرى والمناطق المختلفة ودراسة الاحتياجات فيما يخص عملية تدوير المخلفات ومنظومة الدفن الصحى الآمن.

وشدد "شعراوى"، على أهمية انضباط عملية الجمع السكني فى نجاح منظومة المخلفات ورفع مستوى كفاءة الجمع فى المدن والمراكز لتحسين مستوى النظافة فى شوارع المحافظة.

ونوّه "شعراوى"، بأنه سيتم دراسة توفير برامج تدريبية للعاملين بمنظومة المخلفات بالمحافظة مع أهمية توفير المحافظة للحافز المادى والمعنوي للعاملين لأداء المهام بالصورة المطلوبة، مشيراً إلى أهمية دور الجمعيات الأهلية ورفع كفاءة عملها فى المنظومة لأداء دورها بالصورة الجيدة.

كما تم أيضاً بحث المتطلبات المستقبلية للمحافظة، فيما يخص المدافن الصحية ومصانع التدوير وتحويل بعض المقالب الحالية إلى محطات الفرز الوسيطة وبعض الأفكار الخاصة بتحسين موارد المحافظة المالية.

وخلال لقاء "شعراوي"، مع محافظ دمياط، تم عرض آخر مستجدات منظومة المخلفات المنفذة علي أرض بالمحافظة في المراكز والمدن والقري، كما استعرض متطلبات المحافظة لتحسين منظومة النظافة، خاصة إنشاء المدفن الصحية الآمنة وإقامة بعض المحطات الوسيطة المتنقلة، وتم الإشارة إلى الجهود التي قامت بها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع بعض الجهات المعنية لرفع كفاءة وإصلاح المعدات المستخدمة في المنظومة.

وشدد اللواء شعراوي على أهمية تطبيق مبدأ الثواب والعقاب على العاملين بالإدارة المحلية بالمحافظة، وأداء المهام المكلفين بها بالصورة المثلى وتحسين مستوى النظافة ببعض شوارع المدن والمراكز.

وأشار الوزير إلى ضرورة وجود منظومة جيدة؛ للجمع السكني على أرض المحافظة، خاصة في المدن والمراكز حتى لا تكون هناك مقالب عشوائية أو تراكمات من القمامة في مناطق كثيرة بالمحافظة.

وشدد على أهمية مراجعة كافة العقود التي وقعتها المحافظة مع المقاولين فيما يخص كافة مراحل منظومة النظافة وعدم التهاون مع أي مخالفين لتلك العقود والبحث عن شركات من القطاع الخاص للمشاركة في أي مراحل من منظومة النظافة.

وأكد "شعراوي"، ضرورة وجود كوادر مؤهلة ومدربة لإدارة منظومة النظافة والمخلفات في كافة مراحلها، لافتًا إلى ضرورة تحسين الموارد المالية المحققة من منظومة المخلفات الحالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك