«الأوقاف» تحظر إقامة أي زوايا أسفل العمارات والطرق دون تصريح مسبق من الوزارة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأوقاف» تحظر إقامة أي زوايا أسفل العمارات والطرق دون تصريح مسبق من الوزارة

محمد عنتر
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 4:57 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 4:57 م

وجه وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، جميع المحافظين بشأن تأكيد عدم السماح بفتح أي زوايا أسفل العمارات، أو بينها، أو بأي طريق من الطرق دون تصريح كتابي مسبق من وزارة الأوقاف والمحافظة معًا، بحيث لا يتم ذلك إلا للضرورة القصوى.

وأشار "جمعة" في تصريحات له اليوم، إلى الضرورة المشار لها، كعدم وجود مسجد جامع أو أرض فضاء لبناء مسجد جامع، وعدم وجود أي مسجد بديل بالمنطقة المراد فتح زاوية بها، وحتى في حالة الضرورة يقتصر الأمر على إقامة شعائر الصلاة دون خطبة الجمعة أو أداء الدروس الدينية.

ولفت إلى أنه تم مخاطبة وزير التنمية المحلية بذلك، وكذلك مخاطبة وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية بشأن عدم سماح هيئة المجتمعات العمرانية، بفتح أي زوايا أسفل العمارات، أو بينها، أو بأي طريق من الطرق دون تصريح كتابي مسبق من وزارة الأوقاف والمجتمعات العمرانية.

وأكد الوزير، اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين في هذا الشأن، حتى لا نصير إلى عشوائية في فتح الزوايا أو توظيفها لأغراض لا تتفق ونشر الخطاب الديني الوسطي الرشيد.

وطالبت وزارة الأوقاف، مديري مديريات الأوقاف، متابعة ذلك وتنفيذه بكل جدية، وإفادة رئيس القطاع الديني بتقرير مفصل خلال أسبوع على الأكثر.

ومن جهة أخرى، قرر وزير الأوقاف إقامة خمس دورات تثقيفية يقيمها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية للطلاب الوافدين بأكاديمية الأوقاف الدولية، تُخصص دورتان منها للطلاب الأفارقة في ظل دور مصر الريادي في نشر الفكر الوسطي ورئاستها للاتحاد الإفريقي.

وأوضحت الوزارة، أن تلك الدورات تأتي في إطار الدور التثقيفي لها، ودعم علاقات مصر بإفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك