الأربعاء 23 أغسطس 2017 11:16 م القاهرة القاهرة 30.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

84 مدونا يهدون شهداء الربيع العربي أول إصدار إلكترو- ورقي

القاهرة - أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 21 مارس 2012 - 10:10 ص | آخر تحديث : الأربعاء 21 مارس 2012 - 10:10 ص

صدر حديثا عن دار ليلى (كيان كورب) للنشر، كتاب "أبجدية إبداع عفوي"، الذي يعد أول تدوينات إلكترو- ورقية، كما يصفه صانعوه، أي أنه يتوفر على صفحات موقع فيس بووك الاجتماعي وفي الإصدار الجديد ورقيا.

 

الكتاب هو الإصدار الأول في مشروع كتاب المائة تدوينة ويضم نخبة مختارة من نصوص أدبية متنوعة بين الشعر والقصة القصيرة، بالإضافة إلى مقالات سياسية واجتماعية ساخرة، متنوعة بتنوع كتابها اللذين تتباين أعمارهم وثقافاتهم وبلدانهم.

 

يشترك في الكتاب، مدونون من مصر والعالم العربي وسيدة ناطقة بالعربية من ماليزيا، كانوا قد تقدموا بترشيحات من إبداعهم الخاص والحر في منتصف العام الماضي ليتأهل 84 منهم بـ106 تدوينات استطاعت أن تجتاز لجنة تحكيم مستقلة من جانب دار النشر وأن تنال إعجاب جمهور من المصوتين. وتم طرح النسخة الإلكترونية من كتاب أبجدية إبداع عفوي في سبتمبر 2011 بعد شهرين من الفعاليات المتواصلة.

 

لعل أبرز ما يميز محتوى الكتاب هو أنه جاء كصورة ممثلة لطبيعة الفترة الزمنية التي كتب فيها من منظورات مختلفة ومن مواقع متعددة، وسنجد بداخله حضورا ملحوظا لثورة 25 يناير باعتبارها الثورة الملهمة للحكايات والتحليلات السياسية والاجتماعية التي أعقبتها .

 

كما جاءت المشاركات الفلسطينية لتنقل صورة عن معاناة أصحابها على المعابر، وعن حنين اللاجئين للعودة إلى أشجار الزيتون، وكيف تتحدى بروح الفكاهة اليأس وتكتب : "كوكاكولا طعمها مختلف في غزة".

 

كما يشمل دعوات الإصلاح في السعودية، والتعديلات الدستورية في المغرب، وطغيان نظام بشار الأسد في سوريا، وغير ذلك مما شغل ويشغل الإنسان العربي إلى اليوم. وأهدى المدونون تدويناتهم إلى شهداء ثورات الربيع العربي الذين لم تجف دماؤهم بعد ولم تزل تنزف.




شارك بتعليقك