لقاء السيسى وإسماعيل يحسم التشكيل الوزاري - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لقاء السيسى وإسماعيل يحسم التشكيل الوزاري

السيسى مع شريف اسماعيل ارشيفية
السيسى مع شريف اسماعيل ارشيفية
محررو الشروق
نشر في: الإثنين 21 مارس 2016 - 8:17 م | آخر تحديث: الإثنين 21 مارس 2016 - 8:17 م
اتجاه لاختيار محافظ الجيزة لـ«الداخلية».. واستمرار بدر.. ودمج وزارات.. و3 مرشحين لـ«العدل»
  

أكدت مصادر بمجلس الوزراء، أنه من المقرر حسم التعديل الوزارى وإعلانه، صباح الثلاثاء، على أقصى تقدير، عقب لقاء امتد لأكثر من 3 ساعات ضم الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الحكومة شريف إسماعيل، اليوم، للتشاور حول القائمة النهائية للمرشحين على الحقائب الوزارية المنتظر تغييرها.

وكان رئيس الوزراء كثف لقاءاته مع ما يقارب 4 مرشحين لكل وزارة، كما انتهت الجهات الرقابية من فحص ملفات المرشحين، والتى كانت قد بدأت قبل 3 أسابيع.
وأوضحت المصادر أن المشاورات الجارية الآن، تركز على 7 حقائب وزارية، بينها العدل والاستثمار والمالية والرى والنقل والتربية والتعليم والصحة، مرجحة ترشيح محافظ الجيزة اللواء كمال الدالى لوزارة سيادية، وأحمد الوصيف لوزارة السياحة، والاستقرار على علاء فهمى لوزارة النقل، إلى جانب ترشيح محمود المتينى لوزارة الصحة، فيما لا تزال هناك أفكار عن دمج بعض الوزارات منهم السياحة والطيران، والتخطيط مع المالية، وعوة وزارة التنمية الإدارية.
وفى سياق متصل، كشف مصدر حكومى عن استمرار وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر، ضمن التشكيل الحكومى الجديد، مرجحا توليه مسئولية وزارة أخرى حال رحيله، مشيرا إلى أن التقارير الرقابية والتقييمات، التى حصل عليها بدر، تعد هى الأعلى بالنسبة لباقى الوزراء، وكان التعقيب الوحيد على أدائه هو عدم تواصله مع الصحفيين، وتفضيله الظهور فى القنوات الفضائية.
وقالت مصادر بوزارة الآثار: إن عددا من المرشحين لخلافة الوزير الحالى ممدوح الدماطى، التقوا رئيس الوزراء فى الأيام الماضية، مشيرة إلى أن أبرز الأسماء المرشحة لخلافته، هم رأفت النبراوى، ومونيكا حنا، وطارق توفيق، وخالد العنانى، وخالد غريب.
وفى وزارة العدل، قالت مصادر قضائية لـ«الشروق»: إن الوزير الجديد مطلوب منه العمل على توحيد الصف داخل الوزارة «بعد الشرخ الكبير الذى وقع عقب إقالة المستشار أحمد الزند»، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء يختار الآن بين المستشارين، عادل الشوربجى، نائب رئيس محكمة النقض، وحسام عبدالرحيم، رئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق، وحسن بسيونى، مساعد وزير العدل الأسبق، «إذا لم يكن لمؤسسة الرئاسة رأى آخر».
من جهة أخرى، قالت مصادر مطلعة إن محمد النواوى الرئيس التنفيذى السابق للشركة المصرية للاتصالات، ورفعت جنيدى نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الحالى، وطارق أبو علم رئيس مجلس إدارة شركة «تى أى داتا» السابق، وتامر جاد الله الرئيس التنفيذى لشركة «تى أى داتا» للشركات، وأحمد أسامة الرئيس التنفيذى لشركة «تى أى داتا» للأفراد، من أبرز المرشحين لتولى منصب الرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، خلفا لأسامة ياسين الرئيس التنفيذى الحالى.

اقرأ ص 3


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك