تقرير - بوبي روبسون.. مكتشف الظاهرة رونالدو وجوزيه مورينيو - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير - بوبي روبسون.. مكتشف الظاهرة رونالدو وجوزيه مورينيو

محمد عمران
نشر في: الأربعاء 21 مارس 2018 - 3:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 مارس 2018 - 3:51 م

اليوم ذكري ميلاد أسطورة من أساطير التدريب في كرة القدم بوبي روبسون الذي ودعه عشاق كرة القدم في إنجلترا أسطورة كرة القدم الإنجليزية عن عمر يُناهز الـ76 عاماً بعد حرب طويلة مع السرطان فاز في أربعة جولات لكنه لم يستطع مواصلة المعركة لينتصر المرض عليه وينهي حياته التي بدأت يوم 18 من شهر فبراير عام 1933 في مدينة "ساكريستون" الإنجليزية..

1- مشوار روبسون كلاعب

مشوار هذا الرجل كلاعب لم يكن مليئاً بالإنجازات كما كان كمدرب، فلم يكن لاعب وسط فاشل إنما الأندية التي لعب لها كانت سبباً في تأثر مسيرته فهذه الأندية منذ قديم الآزل وهي متواضعة لا تقوى على الحراك أمام الفطاحلة أو كما يُسميهم الإعلام الإنجليزي الآن (الأربعة الكبار(

بدأ روبسون حياته الكروية مع نادي "فولهام" اللندني عام 1950 ولهذا النادي الشرف في ان يكون أسطورته الخالدة هو روبسون حيث مثلهم لعدد سنوات ليس بالقليل، منذ موسم 1950/1951 حتى موسم 1955/1956، أنتقل بعدها لصفوف ويست بروميتش ألبيون، ودافع عن ألون هذا الفريق الذي هبط الموسم الماضي لدوري الدرجة الأولى لمدة سبعة مواسم.

وعاد روبسون لفولهام من جديد موسم 1962/1963 وانهى مشواره الإحترافي في الملاعب الإنجليزية معه موسم 1966/1967 حتى جاءه عرض احترافي في الدوري الأميركي صيف 1967 من قبل نادي "فانكوفر رويال كانادنس"، والغريب انه لم يُشارك في أية مباريات رسمية مع هذا الفريق الذي ينشط حالياً في دوري الدرجة الأولى الأميركي وليس دوري المحترفين .

ولعب روبسون مع فولهام لمدة 11 موسم ظهر فيها بالقميص الأبيض 344 مرة وأحرز 77 هدفاً،، ولعب لويست بروميتش 239 مباراة أحرز خلالهم 56 هدف.

2- مشوار بوبي التدريبي

لمع نجم روبسون مدربا مع ايبسويتش تاون اذ قاده الى احراز كأس انكلترا (1978) وكأس الاتحاد الاوروربي (1981)، ومنتخب انكلترا حيث وصل معه الى نصف نهائي مونديال 1990 في ايطاليا حيث خرج في نصف النهائي بركلات الترجيح امام المانيا الغربية.

وقاد روبسون بعدها ايندهوفن الهولندي حيث ساهم باكتشاف البرازيلي رونالدو وتطويره، ثم اشرف على سبورتينغ لشبونة، وبورتو البرتغاليين، وبرشلونة الاسباني، حيث احرز معه كأس الكؤوس الاوروبية (1997) قبل ان يختتم مسيرته مع نيوكاسل الانكليزي.

3-  لقطات لا تنسي لبوبي روبسون

أهم شئ يحسب لبوبي روبسون هو أكتشاف الظاهرة رونالدو وضمه لصفوف أيندهوفن الهولتدي عندما كان يدرب الفريق قبل أن يقوم بضم الاعب لبرشلونة عتدما جاء روبسون لتدريب الفريق الكاتالوني.

 

من أهم الاشياء التي تحسب لبوبي روبسون هي دخول البرتغالي جوزيه مورينيو للساحرة المستديرة حيث كان يعمل كمترجم لبوبي عندما تولي تدريب بورتو ثم سبورتنج لشبونة وبرشلونة ليتعلم البرتغالي الكثير من روبسون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك