«بوابة الشروق» تنشر أبرز الاختلافات بين برنامج صباحي للرئاسة في 2012 ومسودة برنامج 2014 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيكلة الأجهزة الأمنية في برنامج 2012.. واللجوء للطاقة الشمسية في برنامج 2014..

«بوابة الشروق» تنشر أبرز الاختلافات بين برنامج صباحي للرئاسة في 2012 ومسودة برنامج 2014

حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي
حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي
مصطفى أمير
نشر في: الإثنين 21 أبريل 2014 - 2:11 م | آخر تحديث: الإثنين 21 أبريل 2014 - 5:25 م

يخوض المرشح الرئاسى حمدين صباحى الانتخابات القادمة بنفس برنامجه الانتخابى 2012 مع بعض التحديثات من قبل لجنة الخبراء التى شكلها التيار الشعبى وحملة حمدين صباحى، والتى تقوم بتحديث البرنامج الانتخابى لصباحى 2012 بما يتوافق مع المغيرات الموجودة على الساحة، وفقا لما ذكرته هبة ياسين، المتحدثة باسم التيار الشعبى.

«بوابة الشروق» بحثت عن أبرز الفروق بين البرنامجين، حيث وضح بعض البنود فى برنامج 2012 أن صباحى يسعى لإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية، ويسعى لتحالف عربى تركى إيرانى تبادر إليه مصر بما يحفظ قدرها ومصالحها ولا يدخلها فى معارك فرعية تخدم الغير ضد جيرانها فى الجوار، ووقف تصدير الغاز إلى إسرائيل، فضلًا عن دعم المقاومة الفلسطينية وفتح المعابر والمصالحة بين فتح وحماس، حرصا على وحدتهم الوطنية مع بدء تعاون إستراتيجى مع تركيا وإيران.

بينما غابت هذه البنود عن ملامح برنامج انتخابات 2014 وفقًا لما نشرته «وسائل إعلام»، حيث تضمنت ملامح برنامج هذا العام تنفيذ مليون مشروع صغير للشباب، ودخلت أزمة سد النهضة فى البرنامج أيضا.

وقد أعلن صباحى سابقا فى انتخابات الرئاسة المصرية 2012 أنه فى حالة فوزه سيعمل على استقرار مصر وأمنها الوطنى، بأن تكون قراراتنا نابعة من البرلمان والمؤسسات المصرية، وليست بوحى من البيت الأبيض أو الكنيست الإسرائيلى -على حد قوله- وأنه سيقطع إمداد إسرائيل بالغاز الطبيعى، وسيدعم المقاومة الفلسطينية، ويفتح المعابر مرحبا بالمصالحة بين فتح وحماس، حرصا على وحدتهم الوطنية مع بدء تعاون إستراتيجى مع تركيا وإيران.

وكانت مصادر مطلعة داخل حملة المرشح الرئاسى، حمدين صباحى، قالت إن البرنامج الانتخابى لصباحى 2014 ينقسم إلى جزءين؛ الأول يحمل رؤيته للمشاريع والقضايا الوطنية، ومسودة مستقلة تتضمن عددا من المشاريع العاجلة، سيعمل عليها صباحى منذ اليوم الثانى لتوليه الرئاسة، على حد قوله.

وأضاف المصدر، الذى طلب عدم الإفصاح عن هويته، أن «تلك المسودة تتضمن 16 مشروعًا عاجلاً على رأس أوليات صباحى، سيعمل على تنفيذها فى الفترة الأولى من مدته الرئاسية»، على حد تعبيره.

وأوضح أن البرنامج الانتخابى الكامل، سيعلن عنه مطلع الأسبوع المقبل، لافتاً إلى أن ما تم تسريبه لوسائل الإعلام هى مسودة المشروعات العاجلة فقط، على حد قوله.

وقال إنها تشمل على ما يلى:

1- «مشروع الطاقة الشمسية.. محرك التنمية»، والذى يهدف إلى التوسع التدريجى فى استخدام الطاقة الشمسية، وتوطين صناعة الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية بصفة عاجلة، من خلال توفير 2.5 جيجا بايت البالغ حاليًا 24 جيجا وات من المحطات الحرارية والطاقة الكهرومائية خلال سنة، ويتضمن ذلك المشروع؛ استخدام الطاقة الشمسية داخل المنازل باستخدام اللوحات المنزلية، وإلزام المنشآت الحكومية بالتحول إلى الطاقة الشمسية بالتدريج على مدى 4 سنوات، وإنشاء مجموعة من القرى الشمسية، وتوفير 16 ألف فرصة عمل فنية فى صناعة جديدة، هى صناعة المحطات الشمسية.

2- «مشروع إدارة المخاطر المائية وإدارة أزمة سد النهضة»، ويتضمن ذلك إنشاء مفوضية للشؤون الإفريقية لمعاونة اللجنة العليا، والدعوة لمجموعة اجتماعات إفريقية ودولية ومحلية، لبلورة محدد وفاعل بشأن الاتفاقية التى ينبغى إبرامها مع إثيوبيا. إضافة إلى تفعيل اتفاقيات للتعاون التجارى والعلمى مع الدول الأفريقية، والعمل على إنتاج شراكة إفريقية مع أقاليم إفريقيا الست.

3- «مشروع إنتاج غذاء صحى وكافٍ».

4- «الخروج من الوادى وزيادة مساحة المعمور المصرى من أرض مصر خلال سنوات».

5- «مشروع تطوير محور قناة السويس، والذى اندرج فى المسودة تحت اسم المشروعات القومية الكبرى».

6- «تطوير وتحديث المستشفيات المركزية فى كل أرجاء مصر بدءًا من الصعيد».

7- «مشروع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات».

8- «مشكلات النقل العام وتطوير الترام السطحى السريع»، ويهدف هذا المشروع لحل مشكلة المرور جزئياً، من خلال تطوير الترام السطحى السريع معزول المسار من مصر الجديدة إلى مدينة العاشر، ومن الجيزة إلى أكتوبر، وعلى طول طريق صلاح سالم إلى مصر الجديدة، ومن مصر الجديدة إلى الجيزة.

-9 «الخطة القومية للتشغيل والمشروعات الصغيرة»، ويهدف هذا المشروع إلى إطلاق مليون مشروع صغير للشباب بتكلفة تتراوح من 10 آلاف إلى 50 ألف جنيه، لتشغيل مليون شاب فى السنة الأولى من حكم صباحى.

10- «تنمية الصعيد وإنشاء الصندوق الإنمائى للصعيد».

11- «تمكين ذوى الإعاقة من حقوقهم».

12- «إعادة أموال المعاشات والتأمينات وطرائق استثمارها».

13- «المشروع القومى لصناعة السيليكون- تكنولوجيا صانعة للنهضة»، وهى صناعة لمادة البولى سيليكون تدخل فى تصنيع الألواح الشمسية والرقائق الإلكترونية.

14- «المشروع القومى للثقافة (ثورة مصر الثقافية)».

15- «إصلاح وتطوير قطاع الأعمال العام».

16- «إنشاء مراكز للبحث والتطوير ومراكز التدريب التخصصى فى الصناعة».

وأكد المصدر، أنه عمل على وضع تلك المسودة عدد من الشخصيات أبرزها الدكتور وحيد عبد المجيد، والدكتور زكريا عبد العاطى، الخبير فى مجال الزراعة، والدكتور عبد الخالق فاروق، والدكتور رائد سلامة، والدكتور علاء عبد الهادى الخبير فى مجال التنمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك