«الصحة» ترجح وجود إصابات بشرية بفيروس «الكورونا» فى مصر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» ترجح وجود إصابات بشرية بفيروس «الكورونا» فى مصر

كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الإثنين 21 أبريل 2014 - 9:50 ص | آخر تحديث: الإثنين 21 أبريل 2014 - 9:50 ص
  • اكتشاف الفيروس فى الجِمال.. و«الصحة العالمية»: 124 إصابة و89 وفاة فى 11 دولة على رأسها السعودية

أعلنت وزارة الصحة عن احتمالية وقوع إصابات بشرية فى مصر بفيروس «الكورونا»، وفقا للدراسة التى تم تنفيذها بالمركز القومى للبحوث، خاصة مع ارتفاع حجم المسافرين من وإلى دول شبه الجزيرة العربية، وكذلك المعتمرون والحجاج.

ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية، فإن هناك منذ ظهور المرض فى نوفمبر الماضى 213 إصابة، منهم 89 حالة وفاة، والحالات مكتشفة من 11 دولة هى السعودية، قطر، الاردن، الامارات، تونس، فرنسا، المملكة المتحدة، المانيا، ايطاليا، عُمان، الكويت، ومعظم الحالات وعددها 162 حالة من السعودية.

وأوضح بيان الوزارة أمس، انه بالاطلاع على تقرير المركز القومى للبحوث حول الدراسة التى اجراها الفريق البحثى بمركز التميّز العلمى لفيروسات الانفلونزا على 491 عينة، خلال الفترة من يونيو لديسمبر 2013، تم العثور على الفيروس فى 4 عينات من الجمال.

وأفادت الدراسة ان مصدر الجمال التى عثر على العينات بها وافدة من دولتى السودان واثيوبيا، ولم يعثر على وجود الفيروس المستجد فى العينات البشرية او العينات الأخرى من القطط والخفافيش.

وأشارت الوزارة إلى اتخاذ جميع الاجراءات فى شأن الاستعداد للمرض، لافتة إلى أن تقرير منظمة الصحة العالمية بشأن تقييم المخاطر، يفيد بعدم وجود دليل على الانتقال المستمر من الانسان إلى الانسان خارج النطاق المكانى، وأن نتائج الدراسات ترجح أن يكون مصدر العدوى لهذا الفيروس هى الجمال، واحتمالية ان تكون الخفافيش هى مستودع العدوى.

وأوضح البيان أن نتائج ترصد المرض ضمن منظومة ترصد الانفلونزا والالتهاب التنفسى الشديد والالتهاب الرئوى للحالات المعزولة بمستشفيات (الصدر، والحميات، والعام، والمركزى، والتعليمى) والحالات المشتبهة العائدة من دول الجزيرة العربية والمسوحات الصحية، يفيد أن إجمالى العينات التى تم فحصها حتى الآن 8465 حالة مشتبهة، وجميع نتائجها سلبية لفيروس الكورونا المستجد، وأكدت الوزارة استمرار رفع درجة الاستعداد واليقظة والحذر، لتطبيق خطة الاستعداد والاستجابة السريعة، فى حالة ظهور أى حالات اصابة بشرية بالفيروس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك