ضبط 33 طرد «حصان بحر» قبل تهريبها من ميناء بورسعيد - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ضبط 33 طرد «حصان بحر» قبل تهريبها من ميناء بورسعيد

ميناء بورسعيد - ارشيفية
ميناء بورسعيد - ارشيفية
بور سعيد- أ ش أ
نشر في: الإثنين 21 أبريل 2014 - 4:54 م | آخر تحديث: الإثنين 21 أبريل 2014 - 4:54 م

تمكن رجال جمارك ميناء شرق بورسعيد من ضبط 33 طردا بها أسماك "حصان البحر" مجففة ومعدَّة للتصدير لهونج كونج، داخل جوالات جامبو بلاستيك، وهذا النوع من الأسماك محظور بيعه وتداوله وفقا للاتفاقيات الدولية.

وتم تشكيل لجنة لفض الطرود، وتبين أن بداخلها "حصان البحر"، وأُخطر الحجر البيطري بناء على المنشور الصادر برقم 150 لسنة 1999 لاتفاقية سانيل الدولية، ومخالف للقانون 4 لسنة 1994 للبيئة، وبعد هذه الإجراءات تم إخطار رئيس مصلحة الجمارك الذي طالب باتخاذ الإجراءات المتبعة في هذا الشأن.

يذكر أن سر الهجوم على هذه السمكة هو خليط من المعتقدات الشعبية، وتحول علمي كبير يجري حاليا حول استخراج الأدوية من الكائنات الطبيعية ومنها البحرية.

يشار إلى أن سمكة حصان البحر والمعروفة علميا باسم « الهيبوكامبيوس»، تستخرج منها معامل شركات الأدوية في الهند والصين أدوية لمعالجة الضعف الجنسي والأورام السرطانية، وبعض الأمراض المستعصية.

وقامت وفود من شركات أدوية هندية بزيارات لمعاهد ومراكز البحوث البحرية والمائية في مصر، وعرضوا على الباحثين التعاون معهم لشراء هذه الأسماك مجففة أو مطحونة، لاستخدامها في تصنيع الأدوية الطبيعية الجديدة، إلا أن هؤلاء الباحثين رفضوا العروض الآسيوية، وقرروا إجراء هذه البحوث بأنفسهم، وفى نفس الوقت طالبوا بحظر تصدير هذه الأسماك أو الكائنات البحرية لهذه الدول، لكن هناك تجارة غير مشروعة تجري بين السماسرة والصيادين في هذه المناطق لاصطياد هذه الكائنات البحرية وتجميعها وتسليمها طازجة لهؤلاء التجار الذين يقومون بتجفيفها، ووضعها في أكياس وعرضها للبيع في الأسواق الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك