الرئيس الصيني يشيد بـ«الثقة المتبادلة» بين بكين وإسلام آباد - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس الصيني يشيد بـ«الثقة المتبادلة» بين بكين وإسلام آباد

الرئيس الصيني شي جين بينج
الرئيس الصيني شي جين بينج
إسلام آباد - الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:21 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 11:21 ص

أشاد الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الثلاثاء، بـ"الثقة المتبادلة بين بكين وإسلام أباد"، وذلك خلال مداخلة نادرة لرئيس دولة أجنبي أمام البرلمان الباكستاني في اليوم الأخير من زيارته لهذا البلد.

كان مسؤولون صينيون وباكستانيون وقعوا، أمس الإثنين، خمسين اتفاقا مبدئيا لتطوير مشاريع طاقة وبنى تحتية بقيمة 46 مليار دولار لإقامة ممر اقتصادي بين الصين والشرق الأوسط يشمل باكستان.

وأعلن الرئيس الصيني أمام النواب والدبلوماسيين والجنرالات المجتمعين في البرلمان، اليوم الثلاثاء، أنه "أمام باكستان فرصة تاريخية للتطور"، مشددًا على "أهمية الصداقة بين باكستان والصين البلدين المجاورين اللذين تعود العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى خمسينيات القرن الماضي".

ويندرج الممر الاقتصادي الذي يربط غرب الصين بميناء جوادر على بحر العرب، ضمن خطة أكبر لتوسيع التجارة الصينية ونفوذها في آسيا الوسطى وجنوب غرب آسيا، مع تسهيل وصولها إلى المحروقات في الشرق الأوسط والحد من اعتمادها على النقل البحري.

وقال الرئيس الصيني، إن "إحدى النقاط التي تحدد علاقاتنا هي الثقة السياسية العميقة المتبادلة التي تجعلنا نضع أنفسنا في موقع الآخر عندما يتعلق الأمر بمواجهة تحديات مهمة"، مؤكدًا على "القيم المشتركة التي يتقاسمها البلدان والتضحيات التي قامت بها باكستان في الحرب ضد الإرهاب".

وباكستان إحدى الدول الحليفة المهمة للولايات المتحدة في «الحرب ضد الإرهاب»، إلا أن العلاقات بين البلدين لا تزال تشوبها الريبة إذ غالبا ما اتهم نواب أمريكيون إسلام أباد بدعم بعض المجموعات الجهادية ومحاربة أخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك