«الآثار»: لا نية لنقل 55 منبرا أثريا من المساجد للمتاحف - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الآثار»: لا نية لنقل 55 منبرا أثريا من المساجد للمتاحف

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: السبت 21 أبريل 2018 - 10:29 ص | آخر تحديث: السبت 21 أبريل 2018 - 10:29 ص

نفى الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، صحة ما أشيع في وسائل الإعلام مؤخرا عن اعتزام وزارة الآثار نقل 55 منبرا أثريا من المساجد للمخازن بالمتاحف، موضحا أن الوزارة نقلت مشكاوات مسجد الرفاعي ومنبر واحد فقط هو منبر مسجد أبو يكر مزهر.

وقال «وزيري» -في تصريح اليوم السبت- إن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع لتسجيل وتوثيق المنابر الأثرية ولا تنقل الآثار إلا التي تتعرض للسرقة ويتم عرضها بالمتاحف المصرية ليراها الدارسون مثلها مثل منبر وبوابة جامع الأزهر ومنبر مسجد السيدة رقية وغيرهم والمعروضين حاليا بمتحف الفن الإسلامي.

وأضاف أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية قد قررت في بداية عام 2017 تسجيل وتوثيق الآثار المنقولة بالآثار الإسلامية المهددة بالسرقة، وعليه قامت وزارة الآثار بنقل مشكاوات مسجد الرفاعي بعد تعرض سبع منها للسرقة في يناير 2017 قبل نجاح وزارة الداخلية في استعادتهم بعد 3 أسابيع من الواقعة.

وأشار إلى أن الوزارة قد نقلت خلال الأيام القليلة الماضية منبرا واحدا فقط وهو منبر مسجد أبو بكر مزهر للحفاظ عليه تمهيدا لعرضه بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط المقرر افتتاحه آخر العام الحالي وذلك للحفاظ عليه بعد تعرض أجزاء من الحشوات النحاسية (مقاسها 10x25 سم)، والتي كانت تزين بباب المسجد، للسرقة خلال الأيام القليلة الماضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك