تخريج أول دفعة لقسم العمارة بالجامعة الألمانية بالقاهرة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تخريج أول دفعة لقسم العمارة بالجامعة الألمانية بالقاهرة

كتبت - وفاء فايز
نشر في: الخميس 21 مايو 2015 - 8:59 م | آخر تحديث: الخميس 21 مايو 2015 - 8:59 م

قال الدكتور تامر الخرزاتى عميد كلية العمارة، إنه شكلت خلال هذا الأسبوع بكلية العمارة بحرم الجامعة الألمانية بالقاهرة لجنة تقييم مشاريع تخرج طلاب أول دفعة لقسم العماره و التصميم العمراني ويبلغ عدد عددها خمسا وأربعين خريجا.

وأضاف، أنه طبقا لأهداف الجامعة التى تسعى دوما لتحقيقها منذ إنشائها والتى أخذت على عاتقها مسؤلية تبنى تنفيذ العديد منها بغية خدمة المجتمع وتنمية البيئة خاصة تلك التى تواكب مشروعات الدولة الملحة وتـأتى دوما هذه المساهمة بحيث تكون متوازية مع متطلبات المرحلة، وتطبيقاً لهذا المفهوم فقد حدد الدكتور حسام سلامة المدرس بكلية العمارة والمشرف على مشروع التخرج فكرة إعادة احياء ضفاف النيل كشريان اقتصادى و أجتماعي و سياحي لمدينة القاهرة واختير طرح هذا المشروع بالتزامن مع فعاليات أعمال المؤتمرالاقتصادى الذى عقد مؤخراً بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف حسام أنه تم تكليف الطلاب بتنفيذ ماكت واحد لمشروع مشترك لتجميل واجهة النيل كما ينبغى أن يكون لتبدأ المساحة المحددة من النقطة التى تضم فندق "جراند حياة" وتنتهى ب "كوبري عباس" بحيث يتيح هذا المشروع لمنفذيه إزاحة العوائق التى قد تكون مصدرا لإخفاء جمال النيل و اعطاء الفرصة للمواطنين و السائحين التمتع برؤية واجهة النيل وإبراز جمال ضفافه.

ولتنفيذ أعمال هذا المشروع فقد اقتضى تقسيم الطلاب لـ18 فريقا، تحت اشراف المهندسين أحمد البابلي و شذى أيمن بحيث يعمل كل فريق على حدة فى نطاق مشروع محدد ليتم في النهاية تطبيق هذه المشاريع المتتالية المترابطة تحت مظلة مشروع واحد كبير.

وفى هذا السياق فقد قال الخرزاتى عميد الكلية ان هؤلاء الطلاب قد التحقوا بالكلية عند افتتاحها عام 2010 بعد اجتيازهم امتحانات القدرات التى وضعتها الكلية شريطة قبول الالتحاق بها.

وذكر تامر أن مدة الدراسة بالكلية للحصول على درجة البكالوريوس هي عشرة فصول دراسية (مدة الفصل الدراسي ستة أشهر) اضافة الى فصل دراسى نهائى يتيح الفرصة للطلاب الراغبين في استكمال دراساتهم العليا الحصول على درجة الماجستير، وقد تم تطبيق هذا النظام الدراسي بالجامعة الألمانية بالقاهرة من خلال شراكة مع جامعة شتوتجارت وهو ما يطبق بالجامعات الألمانية حيث تنفرد به الجامعة دون غيرها من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك